بروكسل: اعلنت وسائل الاعلام البلجيكية الاحد ان الاسهم النارية التقليدية في ليلة رأس السنة لن تطلق هذا العام في بروكسل بسبب تهديدات ارهابية لا تزال تواجهها العاصمة البلجيكية. وقال نيكولا داسونفيل المتحدث باسم مدينة بروكسل على شبكة التلفزيون ار تيه ال-تي في اي quot;ما زلنا في اطار تهديد محتمل. فالالعاب النارية تجمع عشرات الاف الاشخاص في المكان نفسه والزمان نفسه، ان ذلك يشكل خطرا كبيرا جداquot;.

وقد عززت الشرطة البلجيكية منذ 21 كانون الاول/ديسمبر التدابير الامنية في بروكسل لفترة اعياد اخر السنة بسبب خطر تنفيذ اعتداء متعلق باحتمال محاولة فرار نزار طرابلسي الارهابي التونسي المرتبط بتنظيم القاعدة. واوقف نزار طرابلسي بعد يومين على اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة وحكم عليه في حزيران/يونيو 2004 بالسجن عشرة اعوام يمضيها في بلجيكا، لادانته بالتخطيط مع اسلاميين آخرين لهجوم على قاعدة عسكرية بلجيكية يتمركز فيها جنود اميركيون.

وتم القبض على 14 شخصا يشتبه بمحاولتهم مساعدته على الفرار الجمعة، واطلق سراحهم بعد 24 ساعة حيث لم يعثر بحوزتهم على اسلحة ومتفجرات. وعززت السلطات البلجيكية التدابير الامنية في الاماكن التي تشهد ازدحاما كبيرا في العاصمة وفي المطار. وستبقى هذه التدابير نافذة حتى الثالث من كانون الثاني/يناير على الاقل.

وقال جاك رايس المدير العام لخلية الازمة في وزارة الداخلية في تصريح اوردته وكالة الانباء بلغا quot;قمنا اليوم بتقييم ضرورة ومفعول التدابير الامنيةquot;.واضاف ان هيئة التنسيق لدراسة التهديد quot;حدثت تحليلها على اساس تحقيق قضائي ومعلومات جمعها مراسلونا الوطنيون والدوليون، والخلاصة هي انه لا يوجد اي دافع لاعادة النظر في المستوى الحالي للانذارquot;.