ساركوزي يتوقع من دمشق أفعالاً ولن يعاود اتصاله بها

القاهرة: قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اليوم أنه سيؤكد للاسرائيليين في الكنيست خلال زيارته المقبلة للدولة العبرية الربيع المقبل انه quot;لا يمكن لاي جدار ان يضمن الامن لاسرائيلquot;. واكد ساركوزي في لقاء نظمته السفارة الفرنسية للمثقفين والكتاب ورجال الأعمال المصريين ان quot;الوقت حان لانهاء الصراع العربي الاسرائيلي ووضع حد للاقتتال بين الفلسطينيين والاسرائيليين الذي استمر أكثر من ستين عاماquot;.

واضاف ان معاناة الفلسطينيين quot;لا يمكن أن تضمن أمن اسرائيلquot; مشددا على ضرورة اقامة دولة فلسطينية حرة تتمتع باستقلالية أراضيها واوضح أن مصلحة اسرائيل الآن هي في دعم الرئيس الفلسطيني محمود عباس مشيرا الى أن انشاء دولة اسرائيل أمر سياسي واقع وأن فرنسا ستضمن دائما حق اسرائيل في الأمن.

واكد ساركوزي ضرورة اقامة دولة فلسطينية بما في ذلك غزة مطالبا اسرائيل بوقف الاستيطان وبذل المزيد من الجهد لانهاء هذا الصراع فيما طالب الفلسطينيين بتقرير حق اسرائيل في الوجود.

وقال ساركوزي أنه أبلغ رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود أولمرت والرئيس الاميركي جورج بوش بأنه quot;آن الاوان لاحلال السلام في المنطقة وتجنب المخاطر وأن يتحقق السلام الآن وليس بعد ثلاث سنوات لأن الفلسطينيين يتعجلون وهناك أناس يفجرون القنابلquot;. واضاف quot;اذا اردنا تفادي الصراع فانه يجب الحديث مع الجميعquot; مشيرا الى أنه لذلك دعا الرئيس الليبي معمر القذافي لزيارة فرنسا.

وطالب مصر بمساعدة الاسرائيليين والفلسطينيين في مواجهة quot;أناس يفجرون القنابل ويقتلون الأبرياءquot; منوها بان quot;العالم العربي يريد السلام وعلينا أن نذهب جميعا للسلام ونتحمل المخاطرquot;. وأكد أن مصر والرئيس حسني مبارك quot;يمكنهم أن يجسدوا نظاما عربيا معتدلا والاعتدال يعني أن المؤمن يحترم غير المؤمن ويؤمن بالتنوعquot;.

وتابع الرئيس الفرنسي قائلا ان التنوع quot;فكرة نابعة منكم فقد عشتم سويا مسلمين ويهودا في الشرق وكان (الزعيم الفرنسي الراحل شارل) ديغول يقول دائما انه يعتقد أن العنصرية ليست من تقاليدكمquot; موضحا أنه اقترح دعم موضوع الطاقة النووية في مصر لأنه لا يريد أن تكون مصر فريسة للفقر بعد انتهاء حقبة البترول والغاز لان الارهاب يتغذى على الفقر. واكد أن فرنسا تبحث عن حلفاء استراتيجيين مثل مصر والأردن موضحا quot;اريد شراكة مع الرئيس حسني مبارك ودولة كبرى مثل مصر تعداد سكانها 76 مليون نسمةquot;.