ايران تنتج سلاحا نوويا خلال عامين الى ثلاثة اعوام

إيران تنفي فرض قيود على عمل المفتشين الدوليين

موسكو، برلين:اعتبرت الصحف الروسية الجمعة ان الرئيس الفرنسي جاك شيراك ومن خلال تصريحاته المثيرة للجدل حول ايران، اقر بالتقدم الذي احرزته طهران على مستوى برنامجها النووي، متسائلة في الوقت ذاته عن الوضع الصحي للرئيس الفرنسي.

اعتبرت الصحف الروسية الجمعة ان الرئيس الفرنسي جاك شيراك ومن خلال تصريحاته المثيرة للجدل حول ايران، اقر بالتقدم الذي احرزته طهران على مستوى برنامجها النووي، متسائلة في الوقت ذاته عن الوضع الصحي للرئيس الفرنسي.

وكتبت صحيفة quot;نيزافيسيمايا غازيتاquot; المستقلة ان quot;جاك شيراك اثار فضيحة دوليةquot; وانها quot;المرة الاولى التي يشير فيها مسؤول غربي الى ان الاسرة الدولية عاجزة عن وقف البرنامج النووي الايرانيquot;.واضافت ان quot;هذه التصريحات قد تعقد المفاوضات السداسية. فقد اعطت باريس لطهران رغما عنها اشارة بان العالم قد يسلم بوجود ترسانتها النوويةquot;.وختمت بالقول ان quot;تصريحات ايران حول الرد على هجوم نووي ايراني (محتمل) ضد اسرائيل بدت وكانها جزء من استراتيجية الردع التي يتحضر لها الغرب في حال لم ينجح في منع ايران من امتلاك قنبلةquot;.

وبالنسبة لصحيفة quot;روسيسكايا غازيتاquot;، فان quot;شيراك فجر قنبلة ايرانيةquot; وquot;قدم هدية مجانية للرئيس الايراني محمود احمدي نجادquot;.وكتبت ايضا quot;من الصعب تصور ان لا يتوقع رجل سياسي بهذه الحنكة ان ينقل عنه كامل تصريحاته او لا يتنبه الى انه quot;اكثر الكلامquot;. ان تصريحات الرئيس الفرنسي اذا لا يمكن اعتبارها مجرد +دردشة بين اصدقاء+quot;. وتابعت الصحيفة quot;من الصعب اكثر توقع اثر هذه التصريحاتquot;، مشيرة الى ان quot;+الصراحة+ غير المتوقعة لشيراك تتزامن مع المخاوف المتزايدة في اوروبا من تحرك عسكري اميركي ضد ايرانquot;.

من جهتها، اكتفت صحيفة quot;ازفيتسياquot; المؤيدة للكرملين بالتذكير بما قاله الرئيس الفرنسي، مشيرة الى ان quot;الصحافيين فسروا +تناقضات+ جاك شيراك بوضعه الصحي السيء: فقد بدا الاثنين متعبا وفاقد التركيزquot;.

الصحف الألمانية

وسخرت الصحف الالمانية اليوم الجمعة من جاك شيراك الذي صحح تصريحات ادلى بها الاثنين حول التهديد النووي الايراني، وتساءلت حول quot;قدراتquot; الرئيس الفرنسي الذي اضعف موقف الاسرة الدولية ازاء طهران. وكتبت صحيفة quot;تاغشبيغلquot; الصادرة في برلين quot;ايزال جاك شيراك قادرا على القيام بمهامه؟quot;، مضيفة انه quot;من غير الواضح ما اذا كان يعني حقا ما يقوله قبل العودة عن كلامه لتفادي ازمة دبلوماسية. الضرر كبير في جميع الاحوال. لكن في حال كانت هفوة، وهو امر ممكن لان شيراك ظهر متعبا وفاقد التركيز، فهذا امر صعب على الرئيس المسنquot;.

وبالنسبة لصحيفة quot;فايننشال تايمز دوتشلاندquot; فان المقابلة التي كان يفترض ان تتمحور حول قضية حماية البيئة quot;اختتمت بشكل كارثيquot;.واعتبرت الصحيفة الاقتصادية ان الرئيس الفرنسي quot;جلب العار لنفسه بطريقة نادرة الحدوث منذ استلامه السلطة قبل 12 سنةquot;.واشارت الى ان الصحافيين الذين اجروا المقابلة قالوا انه quot;فاقد التركيز ومشتت الذهن. كان يقرأ اجوبته على اوراق صغيرة وينسى الاسماء ويعتمد على مستشاريهquot;.

واعتبرت quot;برلينر تسايتونغquot; انه quot;في حال بقي رئيس الجمهورية على كلامه، لكان اجرى تحولا كبيرا في السياسة ازاء ايرانquot;.

من جهتها، اعتبرت quot;دي فيلتquot; ان quot;هذه التصريحات تزعزع quot;الجبهة الدفاعيةquot; داخل مجلس الامن الدولي التي تشمل حاليا روسيا والصين.وتتساءل هذه الصحيفة حول قدرة الرئيس على اتخاذ القرارات، لا سيما انه يعود له اللجوء الى السلاح النووي بموجب الدستور الفرنسي.