رايس: بيونغ يانغ لا تساعد ايران نوويا

باريس: شككت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اليوم الاربعاء في معلومات لصحيفة دايلي تلغراف البريطانية افادت ان كوريا الشمالية تساعد ايران في الاعداد لتجربة نووية شبيهة بتلك التي اجرتها في تشرين الاول/اكتوبر 2006. وتعليقا على تلك المقالة، قالت رايس للصحافيين الذين يرافقونها الى باريس للمشاركة غدا الخميس في المؤتمر الدولي لمساعدة لبنان، quot;لست ارى إلام تستندquot;.

ونقلت الصحيفة البريطانية عن مسؤول اوروبي كبير في الشؤون الدفاعية طلب عدم الكشف عن هويته، قوله ان كوريا الشمالية وافقت على ان تتقاسم مع ايران كل المعلومات التي توافرت بعد تلك التجربة، فيما تتعرض بيونغ يانغ وطهران لضغوط دولية حول برامجهما النووية.

وقال هذا المسؤول الكبير للدايلي تلغراف، ان quot;الايرانيين يعملون بتعاون وثيق مع الكوريين الشماليين لدرس المعلومات الناجمخة عن محاولة تفجير القنبلة النووية الكورية الشمالية العام الماضيquot;. واوضحت رايس من جهة ثانية، انها اجرت محادثات مع نظيرها الكوري الجنوبي اليوم الاربعاء ومع وزيري خارجية الصين واليابان امس الثلاثاء في اطار الجهود المبذولة لاستئناف المفاوضات السداسية (الكوريتان والولايات المتحدة والصين واليابان وروسيا) حول الملف النووي الكوري الشمالي.

وقالت quot;نأمل في ان تستأنف سريعاquot; المفاوضات المتعددة الاطراف التي ترمي منذ 2003 الى اقناع كوريا الشمالية بالتخلي عن برامجها النووية، إلا ان تلك المفاوضات لم تسفر عن نتيجة حتى الان. وخلصت رايس الى القول quot;اجرينا محادثات تمهيدية مثمرة مع كافة الاطراف بمن فيهم الكوريون الشماليون، لكن لن يتم التوصل الى اتفاق طالما لم يعقد اجتماع للاطراف الستةquot;.