البرلمان المغربي يناقش مشاريع لإلغاء عقوبة الإعدام
المنتدى الدولي ضد عقوبة الإعدام يشيد بالمغرب ولبنان والأردن

انتهاء المؤتمر العالمي الثالث ضد عقوبة الاعدام برسالة من البابا
أحمد نجيم من باريس: قال إدريس بنزكري، رئيس المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان بالمغرب، اليوم بباريس أنه يامل أن ينكب البرلمان المغربي خلال الدورة البرلمانية الربيعية على دراسة مشاريع قوانين متعلقة بإلغاء عقوبة الإعدام من المغرب، وشكر في اختتام المنتدى الدولي اختيار المنتدى الثالث لمناهضة عقوبة الإعدام على اخيتار المغرب لاحتضان ندوته الصحافية، ووصف الاختيار بquot;الصائبquot;. وأكد بنزكري، الذي حضي باستقبال كبير، أن من مطالب هيئة الإنصاف والمصالحة، التي كان يرأسها، هي إلغاء عقوبة الإعدام، وأشاد بالتجاوب الكبير التي حضيت بع تلك المطالب من قبل الملك محمد السادس. وأكد المعتقل السياسي السابق أن ثقته كبيرة، من خلال دعم العاهل المغربي الملك محمد السادس، على حذف عقوبة الإعدام. وفي السياق نفسه، أكد في تصريح لquot;إيلافquot; أن هناك اجتهادات فقهية في هذا الاتجاه، وأن الأمور في quot;تطورquot; وquot;مشجعةquot;. وكان المغرب المتحدث الوحيد في اختتام المنتدى، كما شارك بقوة في مسيرة انطلقت من أوبرا باستيquot; بباريس وانتهت بالقرب من مركز بومبيدو، إذ تقدم المسيرة مسؤولات عن جميعات نسائية كأمينة بوعياش وفاطنة لبويه بالإضافة إلى النائبة البرلمانية نزهة الصقلي والحقوقي يوسف مداد ومسؤولين حقوقيين آخرين.

ركز الاختتام المنتدى الثالث لمناهضة الحكم بالإعدام بباريس على المغرب، وأشاد quot;الإعلان النهائي للمنتدىquot; الذي تلاه الناطق الرسمي ميشيل طوب، بquot;المبادرات المتخدة في اتجاه إلغاء حكم الإعدام في المغرب ولبنان والأردنquot;، وأوضح السيناتور الفرنسي والوزير الأسبق للعدل أيام فرانسوا ميتران، لquot;إيلافquot; أن إلغاء المغرب لعقوبة الإعدام سيوضح صورة مغايرة لما هو عليه الإسلام، وأضاف الوزير الذي ألغي على يده الحكم بالإعدام بفرنسا بداية الثمانينات، إن الإسلام لا يجب أن يظل مقترنا بما يروجه الملاة في إيران وأن قبول المغرب دخول نادي الدول التي لا تطبق عقوبة الإعدام، سيسهل المهمة لدول عربية إسلامية أخرى في ولوج هذا النادي.

واستأثر موضوع الممرضات البلغاريات المحكوم عليهن بالإعدام بأهمية كبيرة، فالرئيس البلغاري، في رسالة ألقاها نيابة عنه مسؤول حكومي، ناشد المجتمع الدولي لمساعدة بلاده على إنقاد الممرضات الخمس المتهمات، ظلماquot;، حسب خطابه، في قضية حقن أطفال ليبيين صغار ونقل فيروس الإيدز إليهم، وشددت العضو في البرلمان البلغاري إليانا يوتوفا، على ضرورة التحرك لإنقاد الطبيب الفلسطيني والممرضات البلغاريات، كما أعلنت رفض بلادها تلميحات القذافي بتبادل المعتقل الليبي في قضية لوكيربي بالممرضات، ودعت إلى تحرك أوربي عاجل للضغط على ليبيا.

موضوع آخر حضر في آخر جلسة من المنتدى، وهو وضعية حقوق الإنسان في الصين، فقد دعت جمعيات حقوقية، منها أمنيستي الدولية، إلى استغلال الألعاب الأولمبية في بيكين صيف 2008 لحث الصين على الاهتمام بحقوق الإنسان ودفعها إلى الاقتناع بضرورة إلغاء عقوبة الإعدام. رسائل البابا بونوا السادس عشر والدالايلاما بالإضافة إلى حكومة عدد من الدول الأوربية والإفريقية والآسيوية، سارت في اتجاه الدعوة إلى احترام الحق في الحياة.

منتدى طمح إلى لفت الانتهاه لتلك العقوبة السالبة للحياة، ولجلب الاهتمام الإعلامي حرص المنظمون على دعوة زوجة بياكا جاكر، زوجة مايك جاكر وسفيرة النوايا الحسنة بالمجلس الأوربي، وقد شاركت في الاختتام، كما كانت في مقدمة المسيرة المنظمة بالمناسبة.
[email protected]