وصف اعتصام المعارضة بالاحتلال العسكري
النائب زهرا: مشاكل قد تفتعل في جامعات جبل لبنان


النائب زهرا
ريما زهار من بيروت: يعتبر نائب القوات اللبنانية انطوان زهرا ان تصعيد رئيس المجلس النيابي نبيه بري اخيرًا يعقّد الامور ولا ينسجم مع ما اعلنه نائب الامين العام لحزب الله نعيم قاسم أخيرًا ويشبّه الامر بانه تبادل في الادوار، ويقول في حديث خاص لإيلاف ان المعارضة في وسط بيروت هي اشبه باحتلال له حيث ان حزب الله يتمركز هناك كقوة امنية، مشيرًا الى ضرورة ايلاء مهمة الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى كل الاهتمام بغية التوصل الى حل جذري للازمة اللبنانية.
ويؤكد ان رئيس الجمهورية لا يمضي اي مرسوم او قرار صادر عن مجلس الوزراء بهدف تعطيل سير الاعمال في البلاد، وانه تنامى الى مسمعه بان هناك تخطيطًا لجر الجامعات في جبل لبنان الى فتنة بين الطلاب مع اصرار من يخططون لذلك الى اقحام القوات اللبنانية في هذه الفتنة.
وفي ما يلي نص الحديث معه

* كيف ينعكس التصعيد الكلامي الذي اطلقه رئيس المجلس النيابي نبيه بري امس على امكانية ايجاد الحل في لبنان؟

- واضح ان الكلام الذي اطلقه الرئيس نبيه بري يؤسس الى عدم استعداد، اولًا لدى الرئيس بري، وثانيًا لدى كل فريق 8 آذار(مارس) لتقديم اي فرص للوصول الى حل متوازن او على الاقل يتضمن تنازلات متبادلة، والاصرار على الموقف الواحد، وشروط الفريق الواحد لا تسهل الوصول الى حلول.

التحكم

* ما الذي كان يقصده الرئيس بري بقوله ان الاكثرية تريد التحكم لا المحكمة؟

- هذا اتهام يجب ان يكون مردودًا وبالتالي لست ادري كيف يرى في ارادة الغالبية الوصول الى المحكمة للوصول الى الحقيقة محاولة للتحكم، ولست ادري كيف يفسر ذلك وهو اكثر العارفين بكل الخلفيات وبواطن الامور.

حزب الله

* حزب الله اقترب من قبول تسوية لا غالب ولا مغلوب هل هذه اشارة لمبادرة حل في لبنان؟

- نتمنى ان يكون هناك هذا التوجه وبالواقع هذا يتناقض مع ما اعلنه الرئيس بري. ويتناقض خصوصًا مع خطاب نائب الامين العام لحزب الله.

* هل تعني ان هناك تناقضًا بين حزب الله وبري؟

- كلا ارى توزيعًا في الادوار في المرحلة الاخيرة، وسقطت الكثير من المقولات ومن المراهنات خصوصًا على الموقف الوسطي للرئيس بري وتبين ان هناك تماسكًا في الموقف السياسي لا اعلم ما هو سببه.

موسى

* الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى يمهد لموفده في بيروت باتصالات مع رئيسي المجلس والحكومة، هل تعول خيرًا على هذه المبادرة؟

- بالنتيجة سنبقى محكومين للوصول الى حل، والتفتيش على ما يقرّب ويجمع وليس على ما يفرّق بين الافرقاء السياسيين، وفي ظل شبه القطيعة القائم بين القيادات اللبنانية، لا بد من ان نعطي كل الفرص الممكنة والحظوظ وان نأمل بشكل دائم ان يتمكن السيد عمرو موسى المدعوم عربيًا ودوليًا، بخلق حل في جدار الازمة.

لحود

* لماذا برأيك رفض رئيس الجمهورية العماد اميل لحود دفع رواتب اضافية للعسكريين؟

- رئيس الجمهورية يرفض توقيع اي مرسوم او قرار يصدر عن الحكومة واعطى نفسه صلاحية تفسير الدستور وهذا ليس من اختصاصه، بحجة ان هذه الحكومة ساقطة دستوريًا وشرعيًا وبالتالي يقوم بدوره المرسوم، اي التعطيل الكامل للسلطة في لبنان.

الحريري

* هل هناك خوف فعلي في افتعال مشاكل في الذكرى الثانية لاغتيال الرئيس الحريري، وهل علمت بما سيحضر من قبل قوى 14 آذار(مارس) من تحرك شعبي خلال هذا اليوم؟

- بصراحة برغم كل ما يقال حتى الآن ليس هناك من قرار نهائي، نعم سيتم احياء الذكرى، لكن الطريقة وكيف ستكون قوى 14 آذار(مارس) شديدة الحرص على عدم تقديم اي فرصة لاي احتكاك في الشارع لان بالنتيجة ليس من مصلحة الغالبية النيابية والحكومية تقديم الفرص لمن يفتش عن عدم الاستقرار لتعطيل المؤسسات في لبنان.

الاعتصام

* بالنسبة للاعتصام في وسط بيروت هل تعتقدون انه فقد من اهميته ولم يعد ضروريًا؟

- لا يمكن تسميته بعد اليوم بالاعتصام بل هو احتلال لوسط بيروت التجاري وبات واضحًا للقاسي والداني ان مخيم ساحة رياض الصلح تحول الى ترسانة عسكرية محمية ليلًا نهارًا من مسلحين متفرغين للعمل العسكري بقيادة حزب الله، وبالتالي لم يعد لا مكانًا ومنبرًا ووسيلة صالحة لاي طرح سياسي.

* ما هو المخرج برأيك لهذه الحالة؟

- بالنتيجة سيظل من حق كل اللبنانيين التعبير عن رأيهم بالتظاهر والاعتصام السلمي باي مكان وزمان شرط عدم تعطيل الحياة العامة ولا المصالح الخاصة للآخرين، اما المخرج فبصراحة لنترك من خلق المأزق ودخله ان يفتش عن المخرج الملائم.

طلاب الجامعات

* اليوم يعود طلاب الجامعة اللبنانية والعربية الى جامعاتهم ما مدى الخوف من تجدد الفتنة وهل تحدثتم مع طلاب القوات اللبنانية بضرورة ضبط النفس؟

- 100% ، فلنكن واضحين تمامًا، نحن حريصون جدًا ومتنبهون جدًا لاي محاولة عبث في الامن خصوصًا على الصعيد الامن العام، وما سمعناه ونرجو الا يكون صحيحًا، هو التخطيط لافتعال مشاكل في جامعات جبل لبنان بالتنسيق مع بعض بقايا الاجهزة الامنية ومحاولة اظهار طلاب القوات اللبنانية وكأنهم معتدون ويسببون المشاكل، وهذا دفعنا الى التنسيق مع الطلاب للابتعاد اكثر من العادي عن اي احتكاك مع اي طالب آخر.