موسكو: اعلن اليوم في موسكو ان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف وسكرتير مجلس الامن الروسي ايغور ايفانوف سيلتقيان الخميس في موسكو علي اكبر ولايتي الممثل الخاص للمرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية في ايران آية الله علي خامنئي.ونقلت وكالة ريا نوفوستي الروسية للانباء عن المتحدث باسم الخارجية ميخائيل كامينين ان لافروف وولايتي سيبحثان في quot;الوضع في المنطقة والعلاقات الثنائية ووضع البرنامج النووي الايرانيquot;.

من جانبه اوضح المكتب الاعلامي لمجلس الامن الروسي في وقت سابق ان لقاء ايفانوف وولايتي يندرج في اطار quot;الاتصالات المنتظمة بين بلديناquot; ويهدف الى quot;مناقشة مسائل التعاون الثنائي المطروحة حاليا وتلك المطروحة على جدول الاعمال الدوليquot;. وقام ايفانوف في 28 كانون الثاني/يناير بزيارة الى طهران حيث ايد اقتراح المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي القاضي بتعليق متزامن لعمليات التخصيب الايرانية وللعقوبات الدولية على الجمهورية الاسلامية.

كذلك دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي ترتبط بلاده بعلاقات اقتصادية وثيقة مع ايران، في الاول من شباط/فبراير الى quot;العمل الحثيثquot; على تطبيق اقتراح البرادعي. كما وصف حينها بوتين فكرة اقامة منظمة للدول المصدرة للغاز على غرار اوبك التي كان طرحها خامنئي على لافروف في طهران ، بانها quot;مثيرة للاهتمامquot;.

من جهتها اعلنت ايران الاربعاء انها اجرت تجربة ناجحة على نظام دفاعات ارضية روسي الصنع من طراز quot;تور-ام 1quot; تسلمته قبل اقل من شهر من روسيا رغم انتقادات واشنطن.