بيكيت تتهم ايران وسوريا بالازدراء بالغرب

خامنئي مصاب بنزلة برد حادة

يوسف عزيزي من طهران: فيما نفى الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اي تهديدات خارجية ضد ايران اكد مرشد الثورة الايرانية اية الله علي خامنئي و وزير خارجية ايران منوشهر متكي على جدية الاخطار و التهديدات الاميركية ضد ايران.

ورد رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام هاشمي رفسنجاني اليوم على تصريحات احمدي نجاد التي ادلى بها مساء امس في برنامج مباشر في التلفزيون الايراني قائلا: كنا قبل ايام ضمن مجموعة من المسؤولين في لقاء مع مرشد الثورة حيث قال احد الحاضرين ان التهديدات ليست جدية ولايوجد اي قلق لكن اية الله الخامنئي رد عليه مؤكدا ان التهديدات جدية.

و قالت وكالة بازتاب المقربة من القائد السابق للحرس الثوري الايراني محسن رضائي ان quot; احد الحاضرينquot; هو الرئيس احمدي نجاد وان هاشمي رفسنجاني رد اليوم ضمنيا على بعض التصريحات التي ادلى بها احمدي نجاد مساء امس.

و صرح وزير خارجية ايران منوشهر متكي ساعة قبل تصريحات احمدي نجاد امس قائلا: ان التهديدات ضد ايران جدية. وقال متكي الذي كان يتحدث مع مجموعة من نواب البرلمان الايراني: ان التهديدات الاميركية جدية و تتجاوز عمليات الدعاية والحرب النفسية.

وقال منوشهر متكي ردا على اسئلة النواب: هناك احتمالات لهجوم محدود و هجوم غير محدود. وحول التحركات الدبلوماسية الاخيرة بين ايران و الولايات المتحدة الاميركية قال متكي: فقد بعث لنا بعض اعضاء مجلس الشيوخ الاميركي ومنهم quot;بايدنquot; رسائل لم نرد عليها بعد.

ووصف وزير الخارجية الايراني الاوضاع في لبنان و العراق كنقاط قوة لايران امام الولايات المتحدة الاميركية مؤكدا على بعض التوافقات بين ايران و العربية السعودية.

وتتحدث الاخبار عن وجود خلافات في الراي بين القيادة الايرانية حول تقييم الخطر الاميركي و كيفية مواجهته سلميا او حربيا. وتتركز الخلافات بين آراء رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام هاشمي رفسنجاني من جهة و رئيس الجمهورية محمود احمدي نجاد من جهة اخرى حيث يرجح المراقبون تأييد مرشد الثورة الايرانية لاراء رفسنجاني.