لندن: طالبت الصين الولايات المتحدة بعدم التدخل في قضاياها التجارية مع ايران بعدما عبرت واشنطن عن قلقها من اتفاق طاقة تتفاوض بشأنه بكين مع طهران. وقالت الصين ان محادثات شركة النفط المملوكة للدولة CNOOC من اجل الاستثمار في حقل غاز ايراني شرعية. فيما تقول الولايات المتحدة ان توقيت تلك المحادثات غير ملائم بينما تتحدى طهران قرارات الامم المتحدة بشأن برنامجها النووي.

وقد تبلغ قيمة الاستثمار الصيني المقترح في الحقل النفطي الايراني 16 مليار دولار، حسب وكالة الانباء الايرانية. وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية ليو جيانشاو ان هذا النوع من العلاقات التجارية شرعي ولا ينبغي التدخل فيه. يذكر ان الصين وهي عضو دائم في مجلس الامن الدولي صوتت الشهر الماضي لصالح قرار بفرض عقوبات على ايران بسبب رفضها وقف تخصيب اليورانيوم. وتصر طهران على ان برنامجها النووي ذو اهداف سلمية محضة.

على صعيد متصل، وافق مجلس الامن الدولي اليوم على اختيار بلجيكا لترؤس اللجنة المختصة بالاشراف على العقوبات التي فرضها المجلس على ايران لامتناعها عن ايقاف انشطة تخصيب ومعالجة اليورانيوم. وتاسست هذه اللجنة وفقا للقرار 1737 الذي صدر الشهر الماضي ويفرض عقوبات محدودة على ايران. وانضمت بلجيكا الى المجلس مطلع العام الجديد كعضو غير دائم لمدة عامين. ويأتي قرار المجلس بناء على توصية للاعضاء الخمسة الدائمين الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا.