حماس وضعت الشروط وعباس رفضها
تأجيل تشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة

بشار دراغمه من رام الله-وكالات:قالت مصادر فلسطينية إن حركة حماس وضعت ثلاثة شروط قبل أن يقدم رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية استقالته من منصبه ويتسلم خطاب التكليف من الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن).ووفقا لهذه المصادر فإن شروط حماس هي أن تعترف الحكومة القادمة بكل القرارات التي أقرتها حكومة هنية على مدار الأشهر الماضية ومن أهم القرارات التي تصر عليها حركة حماس هو الاعتراف بالقوة التنفيذية التابعة لوزارة الداخلية واعتبارها قوة شرعية.أما الشرط الثاني الذي وضعته حركة حماس فهو أن يعلن أبو مازن وقبل استقالة الحكومة عن اسم الشخص المرشح لمنصب وزير الداخلية وهو العقيد حمودة جروان والذي رشحته حركة حماس لهذا المنصب.ويتلخص الشرط الثالث بأن يتم اعتبار تعيين زياد أبو عمرو في وزارة الخارجية ضمن حصة الوزراء المستقلين الذين ستعينهم فتح وليس ضمن الوزيرين المستقلين اللذين ستعينهما حماس.

ومن المقرر أن يلتقي اليوم في قطاع غزة الرئيس عباس مع رئيس الوزراء إسماعيل هنية لبحث سبل تطبيق اتفاق مكة المكرمة الذي تم التوصل إليه برعاية الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز.من جهتها أفادت صحيفة quot;هآرتزquot; الإسرائيلية بأن عباس قرر تأجيل إعلان البدء بتشكيل حكومة الوحدة الوطنية لأن هنية وضع شروطا لا يمكن قبولها وفقا لمصدر في السلطة الوطنية الفلسطينية لم تعلن الصحيفة اسمه. ونقلت الصحيفة عنه قوله إن مراجعة اتفاق مكة أمر غير جائز. وأوضحت أن هنية اشترط لحل الحكومة الحالية اعتراف الحكومة الجديدة بجميع قرارات هذه الحكومة والموافقة على تعيين أحد مرشحي حماس وزيرا للداخلية.

وأعلن نبيل أبو ردينة المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية يوم أمس أن الرئاسة لن تقبل أي شروط مسبقة لتشكيل حكومة وحدة وطنية. وأوضح أبو ردينة أن عباس أجل خطابه المتوقع اليوم إلى أجل غير مسمى في أعقاب شروط حركة حماس.وعاودت مصر الدخول على الخط الفلسطيني وتقود وساطة جديدة من أجل إنهاء الخلافات. ووفقا لمصادر فلسطينية فإن اللقاء الذي سيعقد اليوم بين عباس وهنية يأتي بوساطة مصرية وساطة أخرى من حركة الجهاد الإسلامي.

عباس لتسوية الخلافات مع حماس

بدوره أعلن مسؤول فلسطيني ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيتوجه اليوم الخميس الى غزة في محاولة لتسوية الخلافات التي ظهرت في اللحظة الاخيرة مع حركة حماس ومن شأنها ان تؤخر تشكيل حكومة وحدة وطنية. وسيجتمع عباس الذي يرافقه وفد من فتح مع رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية الذي يفترض ان يشكل حكومة الوحدة بموجب الاتفاق الذي وقعته الحركتان في الثامن من شباط/فبراير في السعودية.

وقال عزام الاحمد رئيس كتلة فتح البرلمانية لوكالة فرانس برس ان عباس ووفدا من فتح سيتوجهون الى غزة للقاء هنية ومسؤولي حماس تمهيدا لاطلاق الاجراء الدستوري من اجل تشكيل حكومة وحدة وطنية. واضاف ان quot;عراقيل بدأت تظهر وسنحاول تبديدها بهدف تشكيل الحكومة في اسرع وقت ممكنquot;.

وكان يفترض ان يكلف عباس الموجود حاليا في رام الله اليوم الخميس هنية تشكيل الحكومة بعد خطاب كان يفترض ان يوجهه الاربعاء للفلسطينيين لكن تم إرجاؤه الى اجل غير مسمى.