تعيين سيرغي ايفانوف نائبا لرئيس الوزراء الروسي
فالح الحمـراني من موسكو: اجرى الرئيس فلاديمير بوتين اليوم تعديلات واسعة في الحكومة الروسية اسفرت عن ترقية وزير الدفاع السابق واحد المرشحين الاقوياء لخلافة بوتين وزير الدفاع السابق سيرغي ايفانوف حيث اصبح نائبا اولا لرئيس الحكومة، ولكنه حرمه من وزارة الدفاع، وبالاضافة الى ادارته الصناعة العسكرية فانه سينسق عمل القطاع المدني في الاقتصاد.

وتوفر هذه المؤسسات القدرات المالية الضخمة له في حال دخوله المنافسة على منصب الرئيس في انتخابات 2008. ويرى مراقبون ان التعديلات في الحكومة ادت الى تعزيز مواقع الفريق السياسي ـ العسكري في االسلطة، وانها تهدف الى اعادة الرئيس بوتين تشكيلة فريقه وتشخيص وتحديد اولويات جديدة في اداءه. وحصل الفريق العسكري ـ السياسي بفضل التعديلات الجديدة على مواقع اكبر في السلطة، وهذا برايهم ياتي في روح خذاب الرئيس بوتين في ميونخ وزيارته للشرق الاوسط.ويرصدون بترقية ايفانوف اشارة هامة الى عودة روسيا للمسرح الدولي بمثابة لاعب هام ولسنوات طويلة في السياسة الدولية. حيث سيتم خلق مناخ عسكري تكنولوجي .

وقال بوتين انه تقرر توسيع مجال مسؤولية ايفانوف وعلى حد تعبيره فانه ادى مهامه في وزارة الدفاع بجدارة منوها بان سقف صادرات الاسلحة في هذا سجلت لاقما قياسيا وبلغت 6 مليار دولار واعرب عن الامل بان ينعكس التعين الجديد لايفانوف ايجابا على تطوير المجمع الصناعي الحربي الذي سيتسع على بمساعدة القطاع المدني.

وقال ان ترقية ايفانوف ستجعل من الصعب عليه تادية واجباته كوزيرا للدفاع، وانه وقع مرسوما بتعين اناتولي سيردوكوف وزير للدفاع منوها بان سيردوكوف تراس خلال السنوات الثلاث الماضية ادارة الضرائب الفيدرالية.واشار بوتين الى ان رئيس الحكومة كان قد اكد ضرورة ادرء تعديلات على جهاز الحكومة لحل واحدة من اهم مشاكل الاقتصاد الروسي أي تحديثه بفعالية اكثر.

وتجدر الاشارة الى ان وزير الدفاع الروسي الجديد من مواليد عام 1962 في اقليم كرسنادار الجنوبي وانهى معهد التجارة وكلية الحقوق حيث درس الرئيس بوتين في لينيغراد . وعمل منذ عام 2000 في مختلف الوظائف في وزاؤة الضرائب. وفي عام 2004 تراس ادارة جمع الضرائب في وزارة المالية. وكان الرئيس قد اصدر مرسوما بتعين سيرغي نيرشكين رئيس ادارة الحكومة نائبا لرئيس الوزراء لتنسيق انشطة التجارة الخارجية وهو ايضا من اهالي لينيغراد.


بوتين يعفي الخانوف من منصب رئيس الشيشان

واصدر بوتين اليوم مرسوما اعفى فيه الو الخانوف من منصب رئيس الجمهورية الشيشانية وفقا لطلبه وتعيته نائبا لوزير العدل الروسي وعين رئيس الحكومة رمضان قادروف قائما باعمال الرئيس الشيشاني.وشغل الخانوف وهو رجل امن سابق، منصب رئيس الشيشان منذ عام 2004 ونجح بتقليص نشاط ونفوذ الحركة الانفصالية المسلحة، وجرت تصفية العديد قيادتها.وظلت العلاقات بين قادروف والخانوف مشوبة بالتوتر.

وياتي طلب الخانوف باعفاء من منصبه على خلفية تعاظم نفوذ رمضان قادروف واشتداد الخلافات بين الجماعات السياسية التي وضعت الجمهورية على حافة المجابهة بينها.