الدوحة: عبر امين عام الجامعة العربية عن تفاؤله اليوم السبت بخصوص الوضع في لبنان الذي وصفه بانه quot;غير ميؤوس منهquot;، مشيرا الى انه تم التوصل الى quot;قواسم مشتركةquot; ومشددا على ضرورة الحوار مع سوريا في هذا السياق. وقال موسى للصحافيين على هامش الجلسة الافتتاحية لمنتدى العلاقات بين الولايات المتحدة والعالم الاسلامي مساء اليوم في قطر quot;انا لا ايأس و لا ارى ان الوضع (في لبنان) ميؤوس منهquot;، مستدركا ان quot;الموقف صعب، نعم، انما غير ميؤوس منه لان اللبنانيين انفسهم على وعيquot;.

واضاف موسى الذي يتولى مبادرة عربية لحل الازمة في لبنان quot;صحيح انهم (اللبنانيون) يعانون صعوبات لظروف معروفة، وانما اعتقد اننا في لحظة ما سنخرجquot; من هذه الازمة. وبشان زيارته الاخيرة الى دمشق، قال موسى quot;لا بد ان نتحدث مع سوريا بالضرورةquot;. لكنه لم يشأ الافصاح عن طبيعة او نتائج مهمته هناك وقال quot;لست في وارد الحديث في أي تفاصيلquot;. وكان الامين العام للجامعة العربية زار دمشق قبل بضعة ايام في اطار تحركه لحل الازمة اللبنانية.

وحول اخر ما توصلت اليه المبادرة العربية، قال موسى quot;توصلنا الى بعض القواسم والامور المشتركة، لكنني لست في وارد الكشف عنهاquot;. وعما اذا كان اعتراض المعارضة على المحكمة الدولية هو الامر الذي يشكل العقدة الان امام المبادرة التي يحملها، قال quot;ليس هناك اعتراض على المحكمة الدولية. وانما هناك اختلاف على بعض التفاصيلquot;. وكان موسى اعلن الاثنين اثر محادثات في دمشق مع القادة السوريين ان هناك quot;تعقيداتquot; في الازمة اللبنانية يأمل في حلها quot;واحدة واحدةquot;، مؤكدا انه سيتوجه الى بيروت quot;قريباquot; لمواصلة وساطته.