واشنطن تريد توظيف دمشق عراقيا من دون مقابل

تهمة جرائم الإبادة عقوبتها الإعدام للمتهمين الستة

حزب علاوي: إرهابيون فجروا مقرنا في النجف

أسامة مهدي من لندن: قال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ان خطة امن بغداد التي دخلت يومها السابع اليوم اكدت ان جميع العراقيين سواسية امام القانون مشددا على انها ستنهي وجود المليشيات والجماعات المسلحة .. فيما اعلنت وزارة الدفاع العراقية عن قتل 7 ارهابيين واعتقال 4 اخرين و99 مشتبه بهم وابطال مفعول 5 عبوات ناسفة .. اضافة الى اعادة 620 عائلة مهجرة الى مناطق سكنها الاصلية .

واضاف المالكي خلال اجتماعه مع السفير الاسترالي في بغداد اليوم مارك انزبراون الذي نقل له رسالة شفوية من رئيس الوزراء الاسترالي جون هوارد انه لا يريد التسرع في اصدار الاحكام المسبقة حول مدى نجاح خطة امن بغداد ولكنه يطمئن الجميع بان تنفيذها سيؤدي الى انهاء وجود المليشيات والجماعات المسلحة وكل من يتحدى ارادة الدولة في بسط النظام والقانون كما نقل عنه بيان لمكتبه الصحفي ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; . وبدوره قال السفير ان بلاده ستستمر في تقديم الدعم القوي للحكومة العراقية واشار الى ان الحكومة الاسترالية وفي اطار التعاون المشترك واستجابة لطلب قدمته وزارة الدفاع العراقية وافقت على ارسال عدد من المدربين العسكريين لتدريب القوات المسلحة العراقية .. وفيما يلي نص البيان:

اكد رئيس الوزراء السيد نوري المالكي على اهمية توسيع وتعميق العلاقات العراقية الاسترالية ، بحيث لاتقتصر على الجانب الامني،انما تتعداه الى مجالات الاستثمار والتجارة واعادة الاعمار، جاء ذلك خلال استقبال سيادته في مكتبه الرسمي السفير الاسترالي في بغداد السيد مارك انزبراون حيث نقل السفير رسالة شفوية من رئيس الوزراء الاسترالي جون هوارد الى السيد رئيس الوزراء نوري المالكي ،اكد فيها استمرار دعم استراليا للعراق في مواجهة التحديات الامنية من اجل تحقيق الامن والاستقرار في البلاد . و تطرق الجانبان في اللقاء الى القضايا ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها تعزيز التعاون العسكري.

وقال السيد رئيس الوزراء ان اكبر انجاز حققته خطة فرض القانون،هو انها رسخت لدى المواطن الاحساس بان الجميع سواسية امام القانون ، مضيفا : اننا لانريد التسرع في اصدار الاحكام المسبقة حول مدى نجاح الخطة ، ولكننا نطمئن الجميع بان تنفيذ هذه الخطة سيؤدي الى انهاء وجود المليشيات والجماعات المسلحة وكل من يتحدى ارادة الدولة في بسط النظام والقانون .

وقال السفير الاسترالي ان بلاده ستستمر في تقديم الدعم القوي للحكومة العراقية ، مضيفا بان الدورالقيادي للسيد رئيس الوزراء يمثل عنصرا اساسيا في تحقيق مايصبو اليه الشعب العراقي ، واشار الى ان الحكومة الاسترالية وفي اطار التعاون المشترك واستجابة لطلب قدمته وزارة الدفاع العراقية وافقت على ارسال عدد من المدربين العسكريين لتدريب القوات المسلحة العراقية .

وعن العمليات العسكرية خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية ضمن خطة بغداد اعلنت قوات الجيش العراقي عن قتل 7 ارهابيين واعتقال 4 اخرين و99 مشتبه بهم وابطال مفعول 5 عبوات ناسفة في بغداد والمحافظات .
جاء ذلك في بيان اصدرته رئاسة هيئة الاركان المشتركة واورده المكتب الاعلامي لوزارة الدفاع فيما يلي تفصيله :

قاطع بغداد ( فرض القانون ) قيادة الفرقتين السادسة والتاسعة
1.اعتقال (24) من المشتبه بهم.
2.إبطال مفعول عبوتين ناسفتين في المدائن.
3.تنفيذ (76) دورية ، و (151) سيطرة و (13) كمينا , و (11) واجب مداهمة.
قاطع الموصل قيادة الفرقتين الثانية والثالثة
1.اعتقال (3) من المشتبه بهم.
2.ابطال مفعول عبوة ناسفة في حي المنصور / الموصل.
3.تنفيذ (69) دورية ، و (50) سيطرة.
قاطع الرمادي قيادة الفرقتين الأولى والسابعة
1. قتل (4) ارهابيين , وإعتقال (28) من المشتبه بهم.
2.ابطال مفعول عبوة ناسفة في منطقة النصر والسلام /الرمادي.
3.تنفيذ (130) دورية ، و(47) سيطرة ، و(16) كميناً ,و (14) واجب مداهمة.
قاطع صلاح الدين- ديالى- كركوك قيادة الفرقتين الرابعة والخامسة
1. قتل (3) ارهابيين , والقبض على (4) اخرين , واعتقال (18) من المشتبه بهم.
2.تنفيذ (79) دورية , و(97) سيطرة , و(14) كمينا ,و (2) واجب مداهمة.
قاطع الفرات الأوسط والجنوبي قيادة الفرقتين الثامنة والعاشرة:
1. اعتقال (26) من المشتبه بهم.
2.ابطال مفعول عبوة ناسفة في المحاويل.
3. تنفيذ (120) دورية و (146) سيطرة و(33) كمينا و(1) واجب مداهمة ً.
قيادة القوة البحرية.
ستقوم القطعات البحرية بسلسلة من الفعاليات العسكرية ضمن قاطع المسؤولية.
قيادة القوة الجوية
( 3) طلعة استطلاع (كركوك ndash; دبس ndash; كركوك ndash; الفتحة ndash;كركوك).

ومن جهتها عثرت قوة للرد السريع في الجيش العراقي مع فريق نقل المسؤولية العسكري من فريق اللواء القتالي المحمول جواً الرابع , فرقة المشاة 25 على متمردين أثناء قيامهم بتركيب قذائف متفجرة ومواد لصنع القذائف المتفجرة وسيارة لنقل القذائف المتفجرة و 10 صواريخ من عيار 107 ملم في منزل في الحلة جنوب بغداد .

وقد قامت قوة الرد السريع العراقية بتطويق وتفتيش البناية وعثرت على اثنين من المتمردين والعثور على المواد التي تستخدم في صنع العبوات الناسفة المميتة بينما كان الشخصان يقومان بتركيب القذائف المتفجرة . وتم القاء القبض فيما بعد على مشتبه به ثالث له صلة مع المخبأ حيث اعتقل المتمردون الثلاثة لغرض الاستجواب .

وعلى صعيد عودة الوائل المهجرة قال العميد قاسم عطا المتحدث باسم قيادة عمليات بغداد ان قوات الامن العراقية اعادت 620 عائلة مهجرة الى مساكنها حتى صباح اليوم في اطار خطة فرض القانون.

وأضاف عطا أن المناطق التي اعيدت اليها الاسر المهجرة هي المدائن جنوبي شرق بغداد والراشدية شمالي شرق بغداد وحي العدل غربي بغداد واحياء البياع وحي العامل وحي الاعلام حنوبي غرب بغداد.

واوضح ان مؤتمرا صحفيا سيعقد في بغداد عدا يوضح خلاله تفاصيل اكثر خصوصا فيما يتعلق بالقاء القبض على ارهابيين ممن يسمون انفسهم بالامراء في مناطق عدة من بغداد.
واشار الى ان الخطة الامنية في بغداد والتي شرعت الحكومة العراقية بتنفيذها الاربعاء الماضي تسير كما خطط لها وكما اعلن عن مضمونها. وعن الخروقات وعمليات التفجير التي طالت المدنيين في مناطق عدة من بغداد خلال اليومين الماضيين قال عطا ان القوات المسلحة العراقية عازمة على استتباب الامن في بغداد وان عملية استتباب الامن ستكون تدريجيا ولايمكن تقييم النتائج خلال اسبوع في تنفيذ خطة بهذا الحجم وبهذا المستوى.