هيلاري كلينتون: بوش غير كفء في العراق

مقتل جندي أميركي في العراق

ميونيخ (المانيا): حذر وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس اليوم من ان فشل الولايات المتحدة في العراق سيكون له عواقب على كل الدول الاعضاء في حلف شمال الاطلسي (الناتو). وقال غيتس في مؤتمر الامن الدولي quot;اذا فشلت الولايات المتحدة وشركائها في العراق، وعمت الفوضى العراق، فان كل عضو من اعضاء التحالف سيشعر بالعواقبquot;. واوضح quot;ان دخول العراق في الفوضى والفشل في تعزيز بروز دولة مستقرة تستطيع الدفاع عن نفسها وحكم نفسها، سيؤدي الى المزيد من النزاع في الشرق الاوسط وسيؤدي الى المزيد من الارهاب الذي سيصيبنا جميعاquot;.

هجوم الربيع في أفغانستان

كما دعا غيتس حلفاء الولايات المتحدة في منظمة حلف شمال الاطلسي الى حشد القوات والامكانيات الكافية لانجاح العملية العسكرية التي ستشن في الربيع في افغانستان ضد طالبان. quot;كما قال الحلفاء في الاطلسي باشبيلية (في الاجتماع غير الرسمي لوزراء الدفاع الذي عقد الجمعة والسبت)، اذا اعتمدنا الاجراءات الضرورية الآن، سيكون الهجوم في افغانستان في الربيع نجاحا لنا (...) وسيلحق الهزيمة باعداء الحكومة المنتخبة من غالبية الشعب الافغانيquot;.

واضاف انه في المستقبل، quot;من الضرروري ايضا عدم السماح بالاطاحة بالتطور الذي شهدته افغانستان بسبب الاهمال وغياب الارادة والتصميم السياسيquot;. وذكر بان جميع الحلفاء وافقوا على اعتماد مقاربة تجمع ما بين العمليات المسلحة ودعم الادارة الرشيدة والتنمية الاقتصادية ومحاربة تجارة الافيون. واضاف quot;الان علينا احترام هذه الوعود من خلال (الدعم) المالي والعسكريquot;.

وحذر من ان quot;فشلنا سيكون عارا كبيراquot;، لا سيما ان الحلف الاطلسي يضم الدول الاكثر تطورا في العالم. وتابع قائلا ان quot;ما سيجري في افغانستان سيكون امتحان لقدرتنا على الرد على التحديات، وسيكون لذلك اثر كبير على قيمنا ومصالحناquot;.