واشنطن: اعلن وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس اليوم الجمعة ان الولايات المتحدة لا تنوي عبور الحدود بين العراق وايران لملاحقة اشخاص يهاجمون الجنود الاميركيين في العراق.وقال غيتس في مؤتمر صحافي quot;لا اعتقد ان هناك نية لعبور الحدودquot; في اشارة الى ايران التي تتهمها واشنطن بدعم المتمردين العراقيين وتزويدهم بالمتفجرات.

وحذر الرئيس جورج بوش اليوم الجمعة من ان الولايات المتحدة quot;ستتصدىquot; لكل من يهاجم الجنود الاميركيين في العراق، مجددا رغبته في مواجهة تحركات الايرانيين لدى جيرانهم بقوة اكبر.وقال غيتس quot;نعتقد انه بامكاننا معالجة هذا الامر داخل حدود العراقquot;.

وحسب صحيفة quot;واشنطن بوستquot; فان ادارة بوش سمحت منذ نهاية 2006 للجنود الاميركيين بقتل او اسر العناصر الايرانيين الناشطين في العراق.واعتبر وزير الدفاع الاميركي انه يوجد quot;بعض الاخطاءquot; في هذا المقال. وقال quot;سمح لقواتنا بملاحقة اولئك الذين يسعون لقتلها ونحن نحاول استئصال هذه الشبكات التي تزرع العبوات الناسفة التي تتسبب ب70% من خسائرناquot;.واوضح انه ليس له quot;اية فكرةquot; عن عدد العملاء الايرانيين العاملين في العراق.وذكر روبرت غيتس ايضا بان quot;الولايات المتحدة تعتبر الاستقرار في منطقة الخليج الفارسي بمثابة مصلحة حيوية منذ عدة سنوات وان هذا الامر سيستمر ايضا لعدة سنواتquot;.

واشنطن تتهم باكستان بتامين quot;الملجأquot; لطالبان

على الصعيدالأفغانياتهم الرجل الثالث في وزارة الخارجية الاميركية نيكولاس بيرنز اليوم الجمعة باكستان بانها تؤمن quot;الملجأquot; لعناصر طالبان الذين يقاتلون قوات التحالف في افغانستان.وقال مساعد وزيرة الخارجية للشؤون السياسية خلال لقاء مع الصحافيين حول الوضع في افغانستان ان quot;عناصر طالبان زادوا من هجماتهم عام 2006. انها مشكلة حقيقيةquot;.واضاف quot;هناك مشكلة مع المقاتلين الذين يجتازون الحدود من باكستان الى افغانستان لشن هجمات ثم يعودون الى باكستان حيث يختبئون ويعيدون تجهيز انفسهمquot;.

وكان وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس ندد قبل عشرة ايام خلال زيارة قام بها الى افغانستان بتزايد هجمات المتمردين القادمين من باكستان المجاورة.وذكر بيرنز بان الحكومة الاميركية تعمل quot;بشكل وثيقquot; حول هذه المسألة مع الرئيس الباكستان برويز مشرف ومع المسؤولين العسكريين واجهزة المخابرات الباكستانية.وقال ان quot;هذا الامر يشكل افضلية قصوى في علاقاتنا مع باكستانquot;.