الديمقراطيون الاميركيون يسعون لتقليص صلاحيات بوش الحربية

بهية مارديني من دمشق: نفت مصادر سورية رسمية ان يكون قد صدر أي توجيه أو تعميم للاعلام السوري الرسمي لتخفيف حدة انتقاد سياسات الولايات المتحدة الاميركية ، وخاصة في ما يخص الملف العراقي. واكدت المصادر quot;ان الاحتلال الاميركي للعراق سياسة خاطئة بالمطلق ، ولا تحتاج مناقشته إلى التخفيف في اللهجة ، او الانتقاص من هول الامر او حتى السجال والجدل quot; ، واشارت الى ان الواقع يثبت ذلك ، وشددت quot;على وجوب جدولة الانسحاب الاميركي من العراق quot;.

واشارت المصادر الى ان التوجيهات الوحيدة quot;التي تؤكد عليها القيادات الاعلامية هي التجديد في الخطاب الاعلامي ، والمصداقيةوالمهنية العالية ، والربط بين اولويات الاعلام واولويات المواطنين ، واهمية الاعلام كبنية ودورquot; ..

وكانت سورية قد رفضت اقتراحاً سودانياً يطالب بفتح حوار عربي مع الولايات المتحدة الأميركية يتعلق بالقضايا الخلافية والعلاقات بين الجانبين تمهيداً لعرضه على الدورة العادية لوزراء الخارجية العرب في آذار(مارس) المقبل.

وقال المندوب السوري لدى الجامعة السفير يوسف الأحمد إن quot;الولايات المتحدة أحبطت مئات المشاريع المقدمة لإدانة الانتهاكات الإسرائيلية ، وتقف متعمدة ضد أي مشروع عربي وهذا الحوار مرفوض بكاملهquot;. وإنقسمت المواقف العربية إزاء المقترح السوداني تأييدا للحوار العربي الاميركي بهدف التعرف الى ما تريده واشنطن من الجانب العربي، وانتهت المناقشات إلى عدم إدراج المشروع السوداني على جدول أعمال الدورة العادية لوزراء الخارجية العرب.