أسامة مهدي من لندن : اعلن بيان رئاسي عراقي ان الرئيس جلال طالباني توجه الى عمان اليوم لاجراء فحوصات طبية فيما قتل مسلحون في مدينة كركوك العراقية الشمالية صحافيا واختفى اخر في بغداد في ظروف غامضة ضمن حملة تستهدف الصحافيين وجعلت العراق البلد الاخطر في العالم على الصحافيين .. بينما وصل لواءان كرديان من اربيل الى بغداد اليوم للمساهمة في خطة امن بغداد التي دخلت يومها الثاني وسط تحفظات عدد من السياسيين الأكراد المستقلين الذين أطلقوا مخاوف من أن يدخل نشر قوات كردية في بغداد الأكراد كطرف ثالث في الصراع القائم بين جهات سنية وأخرى شيعية في البلاد .

وقال بيان رئاسي الى quot;ايلافquot; اليوم انه نتيجة العمل المتواصل فقد تعرض طالباني الى وعكة صحية ونصحه الاطباء باجراء فحوصات طبية حيث توجه الى عمان لذلك .. وفيما يلي نص البيان

نتيجة العمل المتواصل المضني خلال الأيام القليلة الماضية تعرض فخامة رئيس الجمهورية جلال طالباني إلى وعكة صحية وقد نصح الأطباء بإجراء فحوصات إضافية. هذا وقد توجه فخامته إلى المملكة الأردنية الهاشمية للقيام بذلك. ويؤكد مجلس الرئاسة أن حالة فخامته الصحية لا تستدعي أي قلق، داعيا العلي القدير أن يعود فخامته معافى إلى وطنه وبكامل صحته.

مجلس رئاسة جمهورية العراق
rlm;25rlm; - 2 ndash; 2007

مقتل صحافي واختفاء ثان في ظروف غامضة

قامت مجموعة مسلحة تستقل سيارة بفتح النارعلى عجلة في منطقة الحرية بمدينة كركوك الشمالية توجهت اثرها دوريات للشرطة الى مكان الحادث حيث تبين مقتل سمير مزهر شاهين صاحب امتياز جريدة الارياف التي تصدر في المدينة. وقد تم فورا تعميم اوصاف العجلة على كافة السيطرات و المراكز ونقل الجثة الى الطب العدلي .

وفي بغداد قالت الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين اليوم ان الصحفي العراقي المحرر في جريدة السفير البغدادية جمال رياح الزبيدي قد اختفى مساء امس السبت بعد خروجه من مقر الصحيفة في حي الكرادة قرب ساحة الكهرمانة وسط بغداد.

واشارت الجمعية في بيان اليوم الى ان رياح الزبيدي والد الصحفي المفقود ابلغ الجمعية أن ولده اختفى ولم يعرف مصيره حتى الان. وناشدت القوات الحكومية العراقية التحرى عن مصير الصحفي جمال الزبيدى والتدخل العاجل لحماية ارواح الصحفيين العراقيين والمؤسسات الاعلامية .

وكان حسين الجبورى رئيس تحرير صحيفةquot; السفيرquot; قد نجا من محاولة اغتيال تعرض لها في الحادي عشر من الشهر الحالي في منطقة الدورة جنوبي بغداد على ايدى جماعة مسلحة اصيب خلالها بجروح بالغة.

وصول لواءين كرديين الى بغداد

وصلت قوة كردية قادمة من مدينة اربيل الشمالية الى بغداد اليوم للمشاركة في الخطة الامنية الجديدة. وقال العميد نذير عاصم كوران قائد لواء المشاة الرابع التابع للفرقة الثانية في الجيش العراقي المتمركزة في اربيل في تصريح صحافي ان quot;مشاركتنا في هذه الخطة الامنية الجديدة دليل على اننا جزء من الجيش العراقيquot;. واضاف quot;كان مقررا في البداية ان نشارك بنحو 1700 جندي في هذه الخطة الا ان العدد الان وصل الى 1800 جندي وهذا دليل على حرص الجنود في الاقليم على المشاركة في هذه الخطةquot;. وقال quot;قواتنا جاهزة وجميع جنودنا من خريجي الدورات واكملوا تدريباتهم وهم على اتم الاستعداد للعمل على استعادة الامن في مدينة بغدادquot;.

وقد صاحبت هذه الخطوة تحفظات من قبل عدد من السياسيين الأكراد المستقلين الذين أطلقوا مخاوف من أن نشر قوات كردية في بغداد قد يدخل الأكراد كطرف ثالث في الصراع القائم بين جهات سنية وأخرى شيعية في البلاد.

غير ان الرئيس العراقي جلال طالباني ورئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني كانا اعلنا تأييدهما للخطة الأمنية التي تستهدف ضبط الأمن في العاصمة العراقية وأعلنا عدم ممانعتهما إرسال قوات كردية مساندة إذا ما طلبت الحكومة العراقية المركزية ذلك من حكومة إقليم كردستان .

عملية عسكرية تعتقل 10وتعتقل 30 ارهابيا

خلال عملية إستغرقت ثلاثة أيام مستهدفتةquot; خلية لتصنيع المتفجرات قتلت قوات التحالف 15إرهابياquot; من عناصر القاعدة في منطقة سلمان باك ودمّرت مصنع لصناعة المتفجرات و أحبطت محاولتين زرع العبوات.

وقالت القوات المتعددة الجنسيات ان قطعات منها جوبهت بعدوان ميداني أرضي كثيف كان مصدره من مبنى محصّن في المنطقة وعندئذ طلبت قوات التحالف قوّة جويّة لمساندتها.

ثم قامت القوة الجوية بقصف مركّز ودقيق و دمّرت المبنى وقتلت 5 إرهابيين وجرحت أربعة أّخرين كانوا بداخله وأيضاquot; خلال الهجوم الجوي المركّز أحبطت قوّات التحالف محاولتين زرع العبوات على طرف الطريق وكان حصيلتها مقتل 10إرهابيين .

واستأنفت في اليوم التالي قوّات التحالف هجومها مستهدفةquot; مبناquot; أّخر و جدت بداخل أحدى غرفهمواطن عراقي مقيّد الأيدي , و ألقت القبض على أربعة أفراد كانوا مختبئيين قرب المبنى و كان بحوزة أحدهم هاتف خليوي إتضح لاحقاquot; بأنه للرَهينة. المواطن الذي كان مخطوفاقال بانهم وضعوا على وجهه قناع حاجب للرؤية لمدّة ثلاثة أيام .قال بأنه كان يدعو اللهويصلي طوال مدّة الخطفوكان على إعتقاد بأنه سوف يتم إعدامه . وقد نقل المواطن الى مستشفىquot; عسكرياquot; للمعاينة الطبيّة.

وفي اليوم الثالث من العملية العسكرية، بعد إخلاء المنطقة من السكان قامت قوات التحالف بتدمير عن بٌعد مصنع لصناعة المتفجرات لخطورة نقل المواد التي وجدت بداخله و هي مواد لتصنيع العبوات الناسفة 1000رطل من مختلف أنواع المتفجرات ومن ضمنها quot;حمض النيتريكquot; . والمبنى والمتفجرات دمروا بالكامل لمنع الإرهابيين من إستعماله مرّة أخرى. وقد القي القبض على 13 إرهابياquot; خلال هذه العملية التي إستغرقت ثلاثة أيام .

ويقولالمقدم كريستوفير غاربر الناطق بإسم قوات التحالف ان قوات التحالف مستمرّة بتصديع شبكة القاعدة الإرهابيّة، واشارت الى ان هذه العملية التي إستغرقت ثلاثة أيام كانت بمثابة ضربة قاسية للقاعدة و كان مفادها تقليس صناعة العبوات و المتفجرات. واضاف ان القوات العراقيّة وقوات التحالف يعملون سويّة من أجل حماية العراقيين و ضمان أمنهم.