لندن: تطرقت صحيفة الغارديان في عددها الصادر اليوم الى القاعدة وخطرها المتجدد.وتحت عنوان quot;القاعدة تعملquot; قالت الحيفة ان هناك مخاوف من أن تكون القاعدة تخطط لشن هجمات على أهداف quot;ضعيفةquot; في الغرب وهو ما يؤدي إلى مناقشات عنيفة داخل ادارة الرئيس جورج بوش بشأن مقاومة هذا الخطر. وتضيف إن الرئيس بوش كان يصر حتى وقت قريب على تحقيق نجاح كبير في إسكات القاعدة. وتتابع أن بيتر برجان، وهو خبير بارز غير حكومي في مكافحة الإرهاب والباحث في جامعة نيويورك، رأى الشهر الماضي أن هذا التقدير مطروح بشدة للتساؤل.

ويرى هذا الخبير أن quot;هجمات الجهاديين قد وصلت مستوى الوباء خلال السنوات الثلاث الأخيرة... هناك دلائل قوية على أن القاعدة تمكنت من إعادة تنظيم صفوفها، وهناك ما يدعو للاعتقاد أنها ستصبح خلال السنوات القليلة القادمة أكثر قوة. لقد عادت كتيبة أسامة بن لادن القاتلة إلى العمل بكل قوتهاquot;. ويضيف برجان أن القاعدة تستمتع بنجاحها المتنامي في التنسيق وتجنيد الأنصار وتدريب وتمويل الإرهابيين، وفي مشاركة الوسائل التقنية مع جماعات مختلفة مثل استحداث نمط العمليات الانتحارية والتفجيرات التي تجري في العراق في أفغانستان.

وتقتبس الصحيفة مما نشرته صحيفة نيويورك تايمز الأسبوع الماضي عندما قالت quot;إن عودة القاعدة إلى العمل في أفغانستان هي إدانة دامغة لسياسات بوش شديدة الخلل والهوس بالعراق. ما لم يغير الرئيس من المسار، ستستمر الأخطار المحدقة على أمريكا واصدقائها تتكاثرquot;.