عمان: توجه العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني اليوم الثلاثاء الى بريطانيا في طريقه الى الولايات المتحدة في زيارة عمل تستغرق عدة ايام لبحث السبل الكفيلة quot;باحياء عملية السلام واعادة الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي الى طاولة المفاوضاتquot; ، حسبما افادت وكالة الانباء الاردنية (بترا).

واوضحت الوكالة ان الملك عبد الله سيبحث الاربعاء مع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير quot;سبل اطلاق عملية السلام وفقا لصيغة حل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة، ومبادرة السلام العربيةquot;. واضافت ان الملك عبد الله سيبحث كذلك quot;المساعي المبذولة لتعزيز مناخ الامن والاستقرار في العراق وتحقيق التوافق بين مختلف مكونات الشعب العراقي وأطيافه السياسيةquot;.

وبحسب الوكالة فان الملك عبد الله سيتوجه بعدها الى واشنطن لالقاء خطاب امام الكونغرس الاميركي فضلا عن quot;بحث تطورات الاوضاع في منطقة الشرق الاوسطquot; مع اركان الادارة الاميركية وquot;السبل الكفيلة باعادة الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي لطاولة المفاوضات واحياء العملية السلميةquot;.

واشارت الوكالة الى ان الملك سيبحث مع الرئيس الاميركي جورج بوش ونائبه ديك تشيني ووزيرة الخارجية كوندوليزا رايس هذه الملفات مع التأكيد على quot;اهمية ان ترمي الولايات المتحدة بثقلها السياسي خلال هذا العام لتجاوز الصعوبات التي تقف عائقا امام تحقيق تقدم فعلي وملموس في عملية السلام في القريب العاجلquot;.

وبحسب مصدر مطلع في الديوان الملكي الاردني فان quot;لقاءات الملك عبد الله في القاهرة والرياض ومن ثم في لندن وواشنطن تأتي في سياق مساعيه الحثيثة لضمان استمرار الزخم في الجهود المبذولة عربيا ودوليا لايجاد حل عادل للقضية الفلسطينية يلبي امال الشعب الفلسطيني في التحرر والاستقلالquot;. واوضح المصدر ان quot;جهود الملك تنبع ايضا من شعور جلالته بالخطر المحدق بمستقبل القضية الفلسطينية اذا لم يتم ايجاد حل عادل ودائم وشامل لها هذا العام يستند الى قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على التراب الوطني الفلسطينيquot;.