فيينا:
اعلن ريمي دورلو المتحدث باسم الموفد الخاص للامم المتحدة مارتي اهتيساري ان المحادثات بين مندوبين صرب والبان كوسوفو حول وضع الاقليم برعاية اهتيساري، استؤنفت اليوم الثلاثاء في فيينا بعد توقف دام ثلاثة ايام. وقال دورلو لوكالة فرانس برس quot;ان المحادثات استؤنفت وموضوعها اللامركزيةquot;، مضيفا ان جولة المفاوضات الحالية والاخيرة بعد اكثر من عام من الاجتماعات في فيينا ستنتهي الجمعة.

وكان الوفد الصربي قدم سلسلة تعديلات على مشروع الوضع المطروح حاليا على الطاولة والذي كان اهتيساري عرضه في الثاني من شباط/فبراير على بلغراد وبريشتينا. ويتضمن هذا النص شكلا من السيادة لكوسوفو تحت رقابة بعثة دولية بقيادة الاتحاد الاوروبي. وترفض صربيا الخطة التي ستؤدي، براي بلغراد، الى استقلال هذا الاقليم في الجنوب الذي يقطنه مليونا نسمة، 90% منهم البان. ووافقت بريشتينا على الخطوط العريضة للخطة.

وفي بيان، اوضح الوفد الصربي التعديلات التي يرغب في ادخالها الى النص الذي سيعرض من الان وحتى نهاية اذار/مارس على مجلس الامن الدولي للموافقة عليه.

وهكذا فان كوسوفو لن تصبح، بحسب المفاوضين الصرب، مجتمعا متعدد الاعراق يحكم نفسه بنفسه وانما quot;اقليم ذو حكم ذاتي داخل جمهورية صربيا التي ستحكم ديمقراطيا مع احترام دولة القانون والطابع المتعدد الاعراق لسكانهاquot;. من جهة اخرى، يطالب الصرب بجعل quot;الاقليم منزوع السلاحquot;، ويطالبون بان يعهد هذا الامر الى quot;وجود عسكري دولي تنشره الامم المتحدةquot;. واخيرا، ستبقى بلغراد مكلفة السياستين الخارجية والنقدية ومراقبة الحدود والجمارك وحماية حقوق الانسان والارث الثقافي والديني لكوسوفو.