فيينا: يجتمع الصرب والبان كوسوفو المنقسمون اكثر من اي وقت مضى حول الوضع الجديد لكوسوفو، غدا الاربعاء في فيينا مع الموفد الخاص للامم المتحدة مارتي اهتيساري للبحث معا في الخطة التي سيرفعها الاخير في منتصف اذار/مارس الى مجلس الامن الدولي للموافقة عليها.

وترفض بلغراد التخلي عن اقليم كوسوفو حيث تسعين بالمئة من السكان من الالبان ويعتبره الصرب مهد ثقافتهم بينما تطمح بريشتينا الى الاستقلال وهي كلمة لم يرد ذكرها في المشروع الذي كشفه اهتيساري في الثاني من شابط/فبراير. واقترح اهتيساري في هذا النص منح الاقليم شكلا من السيادة تحت اشراف بعثة دولية برعاية الاتحاد الاوروبي. وتتولى الامم المتحدة حاليا ادارة اقليم كوسوفو منذ 1999.

وبعد عام على بدء المفاوضات حول وضع اقليم كوسوفو في العاصمة النمساوية، سيتولى مستشارون للرئيس بوريس تاديتش ورئيس الوزراء المنتهية ولايته فويسلاف كوستونيتشا المفاوضات من الجانب الصربي. وسيتولى نائب رئيس الوزراء لطفي حزيري المفاوضات عن جانب البان كوسوفو.

ويتوقع ان تستمر المباحثات حتى الاول من اذار/مارس يليها اجتماع نهائي يعقد في العاشر من الشهر نفسه قبل ان يرفع اهتيساري خطته المعدلة الى مجلس الامن منتصف الشهر المقبل. وتراهن بلغراد على فيتو من موسكو بعد التصريحات الاخيرة التي ادلى بها فلاديمير بوتين. والمح الرئيس الروسي الى انه سيرفض خطة اهتيساري في مجلس الامن في حال لم تحصل على موافقة بريشتينا وبلغراد.

ويبدو ان جولة المفاوضات في فيينا ستكون صعبة اذ ان كلا من الجانبين يرفض تقديم اي تنازلات لا تخدم مصالحه. واوضح اهتيساري الخميس في بروكسل انه quot;لا يؤمن بالمعجزاتquot; لكنه اكد في المقابل حرصه على اعطاء quot;فرصةquot; للحوار. ورفض البرلمان الصربي الاسبوع الماضي خطة الامم المتحدة حول كوسوفو لانها ترمي بحسب الصرب الى منح اقليم كوسوفو الاستقلال في مرحلة لاحقة.

وادت مصادقة البرلمان الصربي على قرار يدين هذه الخطة الى تظاهرات عنيفة معادية للصرب في بريشتينا. وقال فوك جيريميتش مستشار الرئيس الصربي quot;نريد ان يكون موقفنا بناء في فيينا لكن في المقابل لن نقدم اي تنازلات لا تحافظ على مصلحتنا الوطنية في كوسوفوquot;. وقال اسكندر حسيني المتحدث باسم المفاوضين الالبان quot;لا نرى اي امكانية للحصول على تنازلات جديدة من بلغرادquot;. ويريد البان كوسوفو على حد قوله الحصول على ايضاحات عن تمثيل الاقليات والعلاقات بين البلديات. وبموجب خطة اهتيساري على البلديات الصربية في كوسوفو ان تتمتع بنوع من الحكم الذاتي.

ويقترح النص ترشح كوسوفو لتمثل في المؤسسات الدولية المختلفة ويكون لهذا الاقليم دستوره الخاص وعلمه ونشيده الوطني كاي دولة تتمتع بسيادة. وقال البرت روهان مساعد اهتيساري في مقابلة نشرتها صحيفة quot;كورييرquot; النمسوية الاثنين quot;ليس هناك خطة بديلة واقعية لاقتراحناquot;.

واضاف ان quot;كوسوفو لم يعد خاضعا للادارة الصربية منذ 1999 وبالتالي لن يتغير الكثير من الامور بالنسبة الى صربياquot;. وتابع ان quot;ما سيتيغر هو ان المنطقة بكاملها ستستطيع التركيز على المشاكل الحقيقية وهي التنمية الاقتصادية وتحديث المؤسسات واجراء تقارب مع الاتحاد الاوروبيquot;.