الضفة الغربية: وجه 27 مسؤولاً أوروبيًا ضربة كبيرة لجهود إسرائيل الرامية إلى إحباط أي محاولة فلسطينية لتحقيق إعتراف دولي بحكومة الوحدة الوطنية الجاري تشكيلها وفقًا لإتفاق مكة بين حركتي فتح وحماس .
ويستشف من بيان أوروبي صدر في ختام إجتماع 27 مسؤلاً من الإتحاد الأوروبي نهاية الأسبوع الماضي في بروكسل تحولاً كبيرًا في الموقف الأوروبي من الحكومة الفلسطينية وإعتدالاً واضحًا في الشروط التي حددتها اللجنة الرباعية للتعامل مع أي حكومة فلسطينية .
فذكرت صحيفة quot;يديعوت احرونوت quot; الإسرائيلية أن الإتحاد الأوروبي تنازل عن مطالبة حماس والحكومة الفلسطينية بالإعتراف بإسرائيل كشرط مسبق للإعتراف بها والتعامل سياسيًا وماليًا معها.
وأضافت الصحيفة نقلاً عن مسؤولين أوروبيين أن التحول في الموقف المعلن جاء بمبادرة فرنسا والرئيس شيراك الذي قدم صيغه معدلة لاقت قبولاً لدى باقي مسؤولي الإتحاد الأوروبي .
وكان الإتحاد الأوروبي قد رحب في بيان بروكسل بإتفاق مكة بين حماس وفتح، وأثنى على الجهود السعودية التي أفضت إليه مؤكدًا إستعداد الدول الأوروبية الإعتراف بأي حكومة فلسطينية شرعيه تتبنى برنامجًا سياسيًا يأخذ بالحسبان شروط اللجنة الرباعية .
وتعتبر الصيغة الجديدة تقدمًا ملموسًا في الموقف الأوروبي نحو الحكومة الفلسطينية وتراجعًا عن شروط اللجنة الرباعية التي إعتبرت حتى وقت قريب مفتاح أي علاقة أوروبية فلسطينية.