الياس توما من براغ : أظهر استطلاع حديث للرأي أن 97% من التشيك يعتقدون أن الناس يتجهون للعمل السياسي بهدف الحصول على مواقع ومناصب هامة فيما اعتبار 94% ان دافع من يقتحم عالم السياسة هو تحقيق الكسب المادي أما الدافع الثالث للناس إلى ممارسة العمل السياسي فهو حسب 92% من التشيك الحصول على علاقات.

وأشار الاستطلاع الذي أجراه مركز أبحاث الرأي العام ونشر على موقعه على الانترنت الى ان من أسباب إقدام الناس على العمل السياسي هو رغبتهم بان يصبحوا موضع الاهتمام العام والحصول على الاعتراف الاجتماعي بهم وتحقيق مصالح المجموعات المقربة منهم أو تحقيق مقدراتهم .

ورأى 61% من الذين شاركوا في الاستطلاع بان مصلحة المجتمع هي دافع الناس الذين ينخرطون بالعمل السياسي فيما قال 52% أن هدفهم هو حل مشاكل المجتمع أما 48% فرأوا أن السياسي يأخذ عن الآخرين المسؤولية أثناء البت في القضايا العامة .

وعكس الاستطلاع أيضا وجود نفس النظرة تقريبا لدى التشيك تجاه الناس الذين ينخرطون بالسياسات المحلية أي على مستوى البلدات والمدن حيث رأى 88% من التشيك أن الناس يدخلون هذا المجال من اجل الحصول على السلطة فيما قال 84% أنهم يرون بان الدافع هو الحصول على علاقات بينما قال 82% أنهم يفعلون ذلك من اجل الاعتراف الاجتماعي .

ورأى 64% منهم أن الدافع لدخول الناس إلى السياسة على المستوى المحلي هو من اجل مصلحة المجتمع فيما رأى 61% أنهم يفعلون ذلك من اجل حل القضايا الاجتماعية .

وأكد القائمون على الاستطلاع أن أصحاب الرأي القائل ان الناس يدخلون إلى السياسة من اجل المناصب والمال هم من الناس الذين يعتبرون أوضاعهم المعيشية سيئة فيما يرى الناس الذين لديهم مستوى معيشي جيد بان الناس الذين ينخرطون بالعمل السياسي إنما يفعلون ذلك من اجل المساهمة في حل قضايا المجتمع .