عمان: تسلم العاهل الاردني عبدالله الثاني اليوم الاثنين رسالة من العاهل المغربي محمد السادس تتعلق بمشروع منح الصحراء الغربية حكما ذاتيا، بحسب بيان اصدره الديوان الملكي الاردني. واكد الملك عبدالله خلال استقباله محمد معتصم المستشار الخاص للملك المغربي الذي سلمه الرسالة، quot;حرص الاردن على دعم الجهود الرامية الى التوصل لحل سياسي لقضية الصحراء الغربية بما يخدم تحقيق الامن والاستقرار في دول شمال افريقياquot;.

من جهته، عرض الموفد المغربي quot;آخر مستجدات قضية الصحراء الغربية والملامح الكبرى للمشروع الاولي لاقتراح الحكم الذاتيquot;. وتم البحث ايضا في quot;علاقات التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين والحرص على تمتينها على النحو الذي يخدم المصالح المشتركة للشعبين الشقيقينquot;. كما التقى الموفد المغربي رئيس الوزراء الاردني معروف البخيت ووزير الخارجية عبد الاله الخطيب.

ونقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) عن الخطيب ان الاردن quot;يدعم جميع الجهود البناءة الهادفة للتوصل الى حل سياسي لقضية الصحراء الغربيةquot;. وامل ان quot;يشكل طرح هذه المبادرة مدخلا للحوار بين البلدين الشقيقين المغرب والجزائر بما يكفل التوصل الى حل لهذه القضية وينهي الخلاف بينهما ويعزز الامن والاستقرار في المنطقةquot;.

ومن المقرر ان يرفع المغرب هذا المشروع الى الامم المتحدة في نيسان/ابريل. والصحراء الغربية مستعمرة اسبانية سابقة ضمها المغرب عام 1975، لكن جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) تطالب باستقلال هذه الارض بدعم من الجزائر. ورفضت بوليساريو مشروع الحكم الذاتي في اطار السيادة المغربية الذي اقترحته الرباط في 2004.