الرباط: اعلنت اسبانيا الثلاثاء في ختام قمة التعاون الثامنة بين اسبانيا والمغرب التي انهت اعمالها في الرباط انها تنظر بquot;اهتمامquot; الى الاقتراح المغربي باقامة حكم ذاتي في الصحراء الغربية، ورات انه يمكن ان quot;يحرك دينامية حوار جديدةquot;.

وجاء في بيان مشترك مغربي اسباني ان quot;الطرف الاسباني تلقى الاقتراح المغربي باهتمام ويعتبر انه يمكن ان يحرك دينامية حوار جديدة لتجاوز المأزق الحالي والتقدم على هذه القاعدة للتوصل الى حل لهذا الخلاف يضمن مبدأ حق تقرير المصيرquot;.

وتكون اسبانيا بذلك قد عبرت عن موقف اكثر ايجابية ازاء مشروع الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب، كما انها تؤكد بذلك وجود تطور في موقفها من هذا المشروع الذي يريد المغرب تقديمه الى الامم المتحدة في نيسان/ابريل المقبل حسب ما ترى اوساط سياسية في العاصمة المغربية.

المغرب يرد على دعوى بشأن الصحراء ضد بعض مسؤوليه في اسبانيا

إلى ذلك اكد رئيس الوزراء المغربي ادريس جطو اليوم الثلاثاء في الرباط ان المغرب quot;دولة قانونquot;، وذلك ردا على دعوى رفعت في مدريد ضد مسؤولين مغاربة بتهمة ارتكاب quot;مجازرquot; في الصحراء الغربية.واضاف جطو في مؤتمر صحافي ان quot;المغرب دولة قانون وهو يحترم القانون، ونحن ندافع عن حقنا وعن اراضيناquot; من خلال مشروع quot;مهم للحكم الذاتي يحترم السيادة المغربيةquot;.وكان يرد على سؤال صحافية اسبانية حول رأيه في لائحة مسؤولين بينهم وزير الداخلية المغربي السابق ادريس البصري، اشير اليهم في هذه الشكوى.

ورفعت الشكوى بحسب مصدر قضائي في مدريد، في ايلول/سبتمبر 2006 لدى اعلى محكمة جنائية اسبانية من جانب جمعيات اسبانية تدعم جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو).وتنادي هذه الجبهة مدعومة من الجزائر باستقلال الصحراء الغربية.

وقال المصدر القضائي الاسباني ان quot;الادعاء العام في المحكمة العليا طلب من القاضي بالتسار غارسون فتح قضية بتهمة ارتكاب مجازر في الصحراء الغربية ضد 32 مسؤولا مغربياquot;.ولم يتخذ القاضي quot;اي قرارquot; حتى الان بحسب ما افاد مصدر قريب من الوفد المرافق لرئيس الوزراء الاسباني خوسي لويس ثاباتيرو الذي انهى مساء اليوم زيارة للمغرب.

ومن جهتها، قالت جمعية الصحراء المغربية اليوم في الرباط انها تعتزم رفع قضية امام المحكمة العليا الاسبانية ضد مسؤولين في البوليساريو بتهمة quot;ارتكاب فظاعات ضد الصحراويينquot;.وقال رئيس الجمعية رضا تاوجني لوكالة فرانس برس quot;سنرفع قريبا دعوى ضد الدولة الجزائرية وضد مسؤولين في البوليساريو يعيش بعضهم حاليا في اسبانيا بسبب فظاعات ارتكبت ضد اهال صحراويين في تندوف (جنوب غرب الجزائر) وفي الصحراء الغربية اثناء فترة الحربquot;.

وكشفت شكوى الجمعيات الاسبانية اليوم صحيفة quot;الموندوquot; في وقت كانت تعقد في الرباط قمة مغربية اسبانية برعاية جطو وثاباتيرو.وبحث الجانبان اقتراحا مغربيا لحكم ذاتي في الصحراء الغربية.وتعرض المملكة المغربية حكما ذاتيا في الصحراء الغربية تحت السيادة المغربية ومن المقرر ان ترفعه في نيسان/ابريل الى مجلس الامن الدولي في وقت رفضته البوليساريو.