أحمد نجيم من الدار البيضاء، مراكش (المغرب): أفاد مصدر رسمي أن أمير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح اطلع اليوم في مراكش (جنوب) على المشروع الذي سيعرضه المغرب على الامم المتحدة لتسوية النزاع حول الصحراء الغربية. واستقبل امير الكويت الذي يقوم بزيارة رسمية للمغرب تستغرق يومين، خليهن ولد الرشيد رئيس المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية الذي يضم وجهاء صحراويون موالون للمغرب.

وقال ولد الرشيد في ختام الاجتماع quot;لقد اطلعت الشيخ صباح الاحمد الصباح على المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية وعلى الاقتراح المغربي (منح حكم ذاتي) لتسوية النزاع حول الصحراء الغربية من خلال الحوارquot;. والاربعاء اقترح الوجهاء الصحراويون تشكيل حكومة وبرلمانا وسلطة قضائية في الصحراء الغربية في اطار مشروع لتطبيق حكم ذاتي في ظل السيادة المغربية.

وكانت جبهة البوليساريو التي تطالب باستقلال الصحراء الغربية رفضت الاقتراح المغربي مشددة على quot;حق الشعب الصحراوي في تقرير المصيرquot;. وخلال زيارته للمغرب، التقى امير الكويت العاهل المغربي الملك محمد السادس ورئيس الوزراء ادريس جطو ورئيسي مجلسي البرلمان المغربي.

وقدكثف الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أنشطته في اليوم الثاني من زيارته الرسمية للمغرب، فقد التقى صباح اليوم كبار الشخصيات المغربية في الأجهزة التنفيذية والتشريعية. كانت أولى اللقاءات عقدها بمقر إقامة الأمير بمراكش بالوزير الأول المغربي إدريس جطو، وذكر الوزير الأول المغربي في تصريح للصحافة، بأن المغرب quot;يستفيد من قروض جد هامة من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والموجهة بالخصوص الى المشاريع الكبرى كالطرق السيارة والماء والفلاحة ومشاريع أخرى يشرف عليها الاتحاد المغربي الكويتي للتنميةquot; وأشار إلى وجود quot;مؤشرات جد هامة لتعزيز هذا التعاون وتوسيعه ليشمل قطاعات أخرى كالسياحة والخدمات والصيد البحري خاصة على مستوى الميناء الجديد طنجة المتوسطquot;.

اللقاء الثاني عقده الأمير صباح الأحمد الجابر الصباح، كان مع رئيس مجلس النواب عبد الواحد الراضي، وأوضح المسؤول المغربي للصحافة إلى أن المباحثات همت كذلك الحياة البرلمانية بكل من الكويت والمغرب، مبرزا في هذا الاطار، أن أمير دولة الكويت أكد في هذا الصدد على ضرورة تقوية وتعزيز التعاون بين البرلمانين المغربي والكويتيquot;.

وفي اليوم نفسه التقى أمير الكويت مصطفى عكاشة رئيس مجلس المستشارين، وذكر عكاشة بquot;مواقف الكويت تجاه المغرب كانت دائما إيجابية خصوصا فيما يتعلق بالوحدة الترابية للمملكة المغربيةquot;، كما ذكر، في تصريح للصحافة بquot;مواقف المغرب تجاه دولة الكويت في وقت محنتها كانت مشرفة ومتميزةquot;، وأشار أن علاقات البلدين حاليا quot;على المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعيةquot; متميزة.

من اللقاءات الهامة التي عقدها أمير دولة الكويت صباح اليوم الخميس، لقاءه مع خليهن ولد الرشيد، رئيس المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية. وركزت المباحثات على ما سماه ولد الرشيد quot;النزاع القائم والمفتعل في الصحراءquot;، وأوضح، في تصريح للصحافة، أنه quot;شرح له مهمة المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية ومقترح المغرب المتعلق بهذا النزاع عن طريق التفاوض والحوار وطبقا للشرعية الدولية والأعراف التي تسير عليها الأمة العربيةquot; كما قدم له نبدة عن quot;المشروع المغربي المتعلق بالحكم الذاتي الذي يلبي كل الشروط الموضوعة من طرف المجتمع الدولي، ويلبي كذلك مطالب الأطراف المعنية بالأمر وهم الصحراويون، ومطالب شعوب المغرب العربي في بناء هذا الصرح الكبيرquot;.

وأوضح أن المقترح quot;فرصة لطي صفحة الخلافات في المغرب العربي والتوجه الى البناء والتقدم والرفاهيةquot;.وقال ولد الرشيد أنه لقي من قبل أمير الكويت quot;تفهما كبيرا من طرف الأمير وذلك راجع الى العلاقات التاريخية الودية والأخوية التي تربط المملكة المغربية بدولة الكويت الشقيقة والعلاقات الشخصية التي تربط الأمير بالملك محمد السادسquot;. وكان أمير الكويت بدأ أمس الأربعاء زيارة رسمية، هي الأولى له للمغرب، وشهد اليوم الأول التوقيع على مجموعة من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم.