الرباط: اعرب وزير التجهيز والنقل المغربي كريم غلاب عن امله اليوم السبت في ان تسارع فرنسا الى quot;التصديقquot; على اتفاق الاجواء المفتوحة بين المغرب والاتحاد الاوروبي الذي سيوقع في 12 كانون الاول/ديسمبر في بروكسل.وقال غلاب في مقابلة مع صحيفة quot;جورنال ابدوماديرquot; quot;ما زلنا واثقين من ان السلطات الفرنسية ستفي بالتزامها التصديق على الاتفاق في اقرب فرصة ممكنةquot;. واضاف الوزير المغربي ان السلطات الفرنسية ابلغت الرباط ان quot;قانونا صادرا في ايار/مايو 2005 يمنعها دستوريا من تطبيق الاتفاق فور توقيعه كما ينص الاتفاق الذي تم التفاوض في شانه مع الاتحاد الاوروبيquot;، موضحا ان تصديق فرنسا ضروري.واكد ان quot;المغرب يتحمل اليوم تاثير هذا القانون الفرنسي الذي يتسبب بنقاش كبير في الاتحاد الاوروبيquot;.

لكن غلاب قال ان فرنسا تعهدت quot;ببذل كل ما في وسعها للسماح لطائرات ريانير بالاقلاع من مرسيليا حتى قبل البدء بتطبيق اتفاق الاجواء المفتوحةquot;.واوضح الوزير المغربي ان 16 شركة طيران اجنبية جديدة دخلت الاجواء المغربية بفضل تحرير النقل الجوي في المغرب في شباط/فبرابر 2004quot;.

وفي 16 تشرين الثاني/نوفمبر، اعلنت شركة ريانير الايرلندية انها اضطرت الى تاخير رحلاتها الى المغرب من مرسيليا (فرنسا) وفرنكفورت (المانيا) quot;بسبب تاخير التصديق على اتفاق الاجواء المفتوحة بين المغرب والاتحاد الاوروبيquot;. وكان المغرب والاتحاد الاوروبي وقعا بالاحرف الاولى في مراكش في 14 كانون الاول/ديسمبر 2005 اتفاق الاجواء المفتوحة الرامي الى ازالة quot;كل العوائق من امام الرحلات الجوية بين الاتحاد الاوروبي والمغربquot;.