صندوق النقد الدولي يشيد بسياسة المغرب الاقتصادية

إيلاف من الدار البيضاء


أشاد صندوق النقد الدولي بالإصلاحات الاقتصادية المغربية، ووصف تطبيق تلك سياسات اقتصادية بالسليمة وتلك الإصلاحات الهيكلية بالهامة. وأعلن الصندوق أن هذه السياسات خولت للقطاع غير الزراعي من تسجيل نمو قوي في سياق يتميز بتضخم ضعيف واحتياطي هام من العملات الصعبة.


وأوضح صندوق النقد الدولي أن الآفاق الاقتصادية في المغرب تبقى quot;مشجعة على المدى القصيرquot;, وذلك على إثر تحسن الوضعية الماكرو اقتصادية التي مكنت أيضا من تحقيق ارتفاع منتظم لدخل الفردquot;.
وأشادت المؤسسة المالية في مذكرة عن المغرب، نشرتها وزارة المالية، أنها تقاسم وجهة النظر المغربية بخصوص امكانية استفادة السياق الماكرواقتصادي الحالي quot;من النتائج المسجلة مؤخرا والسير قدما في الإصلاحات بهدف رفع معدل النمو إلى مستويات تمكن من الرفع من عدد مناصب الشغل والتقليص من الفقر. واعتبرت أن استراتيجية المغرب الرامية إلى التقليص من نسبة العجز إلى3 في المائة من الناتج الداخلي الخام على المدى المتوسط تبقى صائبة. وأكدت أنها تدعم استراتيجية المغرب الهادفة إلى تطهير المالية العمومية على المدى المتوسط, وتعزيز فعالية الوساطة المالية وإدماج المغرب أكثر في الاقتصاد العالمي.


وطالب بأن يكون الانتقال المحتمل إلى نظام الصرف quot;أكثر مرونةquot;، وأثنى على الاستقلالية المتزايدة لبنك المغرب, وكذا بالجهود التي يبذلها لتعزيز السياسة النقدية، وأكد أن الاجراءات المتخذة من قبل بنك المغرب لتوفير أفضل واستغلال وشفافية المعلومات المالية اتت أكلها مؤكدا تشجيعه للسلطات على مواصلة تطوير آليات التمويل البديلة (أسواق البورصة والأسهم).