أكد القضاء على مساعدي ابو ايوب المصري
الربيعي: قائد أنصار السنة يقيم في سوريا

نائب عراقي يدعو لتفكيك التكتلات السياسية الطائفية

الأنفال: الكيميائي قتل 72 شخصا في قرية واحدة

الانفال : استئناف الجلسات بحضور صدام

المشهداني : بدأنا نشك حتى في الجدران

عشرات القتلى في تفجير في مدينة الصدر وبغداد

اختطاف رجل دين مسيحي آخر في بغداد

أسامة مهدي من لندن: أكد مستشار الامن القومي العراقي موفق الربيعي قتل واعتقال قيادات تنظيمي انصار السنة والقاعدة في العراق وقال ان الدائرة بدأت تضيق حول ابو ايوب المصري قائد القاعدة مشيرا الى ان امير امراء انصار السنة يقيم في سوريا التي تجري اتصالات معها لتسليمه. واضاف الربيعي في مؤتمر صحافي في بغداد اليوم ان القوات العراقية وبمساعدة القوات المتعددة الجنسيات قد حققت نتائج باهرة في ملاحقتها للارهابيين الذين قتلت واعتقلت قيادات وعناصر مهمة منهم. واوضح ان مجموعتي انصار السنة والقاعدة تعانيان الان ازمة قيادة حقيقية. وقال ان المجموعة الاولى تعاني ازمة بعد قتل واعتقال ثلاثة اخماس قيادتها ولم يتبق من امرائها غير اميري الاسناد والاعلام وهما اللذان يثيران ضجة اعلامية الان. وبالنسبة إلى القاعدة اشار الى انها تعاني ازمة قيادة كبيرة بعد اختراق السلطات العراقية للتنظيم اضافة الى ان عناصر التنظيم لا تثق بقائده ابو ايوب المصري.

واضاف ان المحكمة الجنائية العراقية اصدرت احكاما مختلفة ضد مسلحين عرضت صورا لهم قادمين من السعودية ومصر وسوريا والاردن واليمن والسودان وفلسطين والامارات والصومال وتركيا وايران وتشاد وتركمنستان ودول المغرب العربي لكنه لم يحدد طبيعة هذه الاحكام. وقال انه تم اعتقال قادة انصار السنة: رمضان محمد صالح وداود احمد وراضي احمد وعدنان العطيوي وهاشم عبد الغفار وعبد الباسط حسن وعلي حسين عبد الله وامجد الطائي وحمد جاسم الجويتاني مشيرا الى ان امير امراء التنظيم الذي لم يذكر اسمه موجود في سوريا ويوجه المسلحين في بغداد. واوضح ان معظم عمليات انصار السنة تجري ضد المواطنين الابرياء بهدف خلق فتنة طائفية وقيادة البلاد الى حرب اهلية.

وحول تنظيم القاعدة اشار الربيعي الى انه تم قتل المساعد الثاني لقائده ابو ايوب المصري بعد قتل مساعد اخر هو ابو فاروق. واضاف انه تم ايضا اعتقال قادة الصفين الاول والثاني من هذا التنظيم وقال quot;ان الدائرة بدأت تضيق حول المصري وحبل المشنقة يقترب من رقبتهquot;. وعرف ان مجموعة انصار السنة هي جماعة اصولية عراقية تضم متشددين يتعاونون مع عناصر من حزب البعث المحظور .. بينما يتشكل تنظيم القاعدة من عناصر اصولية متطوعة من دول عربية واسلامية دخلت الى العراق لمواجهة قوات الاحتلال الا انها قامت بعمليات استهدفت اشعال فتنة طائفية في البلاد.

وحول دعوة الحكومة العراقية لعقد مؤتمر اقليمي حول العراق شدد الربيعي على رفض تدويل القضية العراقية او عقد أي مؤتمر دولي بشأنها لكنه اشار الى ان المؤتمر الاقليمي يجب ان يعقد في بغداد وباجندة عراقية بهدف مساعدة العراق على حفظ الامن فيه ومن دون التدخل في شؤونه الداخلية. وقال ان القيادات العراقية المسلحة والامنية تجري حاليا تقويما لخطة امن بغداد بهدف تطبيق خطة جديدة وافقت عليها قمة رئيس الوزراء نوري المالكي والرئيس الاميركي جورج بوش في عمان الخميس الماضي. واوضح ان هذه الخطة وضعها المالكي وتقضي بممارسة الاجراءات الامنية ضد الارهابيين في العاصمة بقوات عراقية تحت امرة قيادة عراقية.