إقرأ أيضا

البرلمان العراقي يتوحد ضد إسرائيل

المالكي وبوش في لقاء الاحتياج المتبادل

مقتل جندي اميركي في انفجار قنبلة في بغداد

واشنطن: صرح مستشار الامن القومي العراقي موفق الربيعي ليل الاحد الاثنين انه ليس هناك ما يثبت ان ايران متورطة في اعمال العنف في العراقووصف الدور السوري في هذا البلد بانه quot;سلبيquot;. وقال الربيعي في حديث لشبكة التلفزيون الاميركية quot;سي ان انquot; ليل الاحد الاثنين quot;لا نملك ادلة اكيدة على ان ايران متورطة مباشرة في دعم الارهاب في العراق او ارسال فرق للموت او سيارات مفخخة (...) انهم لا يدعمون القاعدة في العراق على حد علمناquot;.

واضاف المسؤول العراقي ان quot;ايران تقيم شبكة داخل العراق في عدد من المناطق ولديهم نفوذ سياسي ونشاط اعلامي وحتى نشاط استخباراتي وامني داخل العراق في بعض الاحيانquot;.

ونفى التأكيدات الاميركية بان ايران تقف وراء العبوات الناسفة التي تستخدم ضد القوات الاميركية والعراقية في العراق. وقال quot;نحن، القوات الامنية العراقية ووكالة الاستخبارات العراقية لا نملك ادلة دامغة على تورط ايران مباشرة في دعم الارهاب والقاعدة في العراق (...) وفي الواقع لم تتبادل القوة المتعددة الجنسيات، التحالف معلومات استخباراتية كثيرة او تأكيدات في هذا الشأنquot;.

الا ان الربيعي اشار الى مسؤولية سوريا في اعمال العنف التي ادت الى مقتل آلاف العراقيين منذ الغزو الاميركي للعراق في 2003. وقال quot;لا شك ان الدور السوري في العراق سلبي. في السنوات الثلاث الاخيرة سمح السوريون لمقاتلين اجانب وارهابيين بعبور حدودهم مع العراقquot;. واضاف quot;انه دور الحكومة السورية في السنوات الثلاث الاخيرة الذي ارسل اشارات سيئة الى العراقيين وسبب اضرارا كبيرة وامورا سيئة كثيرة للسياسة العراقيةquot;. وتابع الربيعي ان quot;السوريين سببوا موت الكثيرين في هذا البلد (...) بايوائهم عناصر من النظام السابق (...) من نظام صدام حسين وعبر التخطيط وتقديم دعم لوجستي للمتمردين لهؤلاء الارهابيين داخل العراقquot;.