حزب الفضيلة يؤكد معلومات quot;ايلافquot; عن حل قيادته
الربيعي : فشلنا في تحقيق الأمن للعراقيين

أسامة مهدي من لندن : أقر مستشار الامن القومي العراقي موفق الربيعي ان السلطات العراقية فشلت في تحقيق الامن للمواطن العراقي واصفا ذلك بالكارثة ودعا الى استراتيجية استثنائية لمواجهة الارهاب بينما اكد حزب الفضيلة الاسلامية بزعامة المرشح لمنصب رئيس الوزراء السابق نديم الجابري اليوم معلومات نشرتها quot;ايلافquot; الثلاثاء عن حل قيادة الحزب وهو احد تشكيلات الائتلاف العراقي الشيعي في حين قال حزب البعث العراقي المنحل في الذكرى 59 لتأسيسه اليوم ان ضربات المقاومة اغرقت أميركا في مستنقع لا خروج لها منه إلا بالهزيمة . وقال الربيعي انه يعترف بوجود مشكلة طائفية في العراق وهذا أمر واضح في الانتخابات الأخيرة حيث صوت الناس على هذا الأساس موضحا ان سبب المشكلة هو أن هناك قدرا من انعدام الثقة بين الطائفتين الشيعية والسنية ومخاوف من الآخر لكنه قال انه لا يعتقد ان البلاد على وشك الدخول في حرب أهلية quot;فهذا أمر مستبعد ويناقض طبيعة الشعب العراقي الذي تعايش فيه السنة والشيعة على مدى قرون دون أي مشكلة وتزاوجوا وتشاركوا في التجارة والأعمال وتجاورواquot; مشددا على ان عهد الهيمنة لحزب أو عائلة أو طائفة قد انتهى والعراق الآن في عهد المشاركة . واشار في تصريح لصحيفة الصباح البغدادية اليوم الى ان المشكلة الامنية في العراق معقدة ولها أبعاد عديدة منها داخلي ومنها خارجي واوضح ان هناك قوى مدعومة من قبل دول ربما لا ترغب في قيام نظام ديمقراطي في العراق وهذه القوى أخذت تساعد قوى داخلية من أيتام النظام السابق التي تحالفت مع قوى طائفية متشددة يضاف إلى ذلك، أنه وبسبب انشغال الحكومة بملاحقة الإرهاب فإن شبكات الجريمة أيضا نمت في البلاد وهناك الآن شبكات وعصابات قتل واختطاف وهذه هي الأخرى تتعاون مع قوى الإرهاب لأسباب مادية بحتة مضيفا ان هناك تعاون شعبي مع السلطات وزيادة في القدرات الامنية المسلحة للقوات الامنية العراقية .

واكد مستشار الامن القومي قائلاquot; يجب أن نعترف أنه مع كل هذه الاستعدادات والقدرات العسكرية المتزايدة فإننا لم نتمكن من تحقيق الأمن للمواطن العراقي وهذه كارثة وفشل يجب أن نعترف به وينبغي استحداث خطط استثنائية لان ظروفنا استثنائيةquot; ودعا الى البحث عن طرق مبتكرة لتحقيق الأمن وقال quot; يجب أن نشترط على جيراننا أن يتعاونوا معنا أكثر وأن يستنفروا قواهم لأن الإرهاب سوف يستهدفهم أيضا وقد رأينا ما فعل الإرهاب في الجارة السعودية والجارة الأردن .. فالإرهاب لا يرحم أحدا ولا يميز بين الناس والبلدانquot;. واشار الى ان هناك قصورا أكثر من التقصير في هذا المجال وقال quot; فليس بالإمكان أن نفتش كل سيارة منذ أن تنطلق حتى تعود وليس بالإمكان أن نفتش كل شخص كي نعرف إن كان يحمل حزاما ناسفا أم لا .. هناك حدود لأي عمل أمني يمكن أن تقوم به الحكومة دون المساس بحريات الناس والحد من نشاطاتهم العادية والإجراءات الأمنية المتخذة كثيرة منها ما يضايق الناس مثل إغلاق بعض الطرق وزيادة نقاط التفتيش في الشوارع وفرض حظر التجول لكنها كلها لم تقض على الإرهاب حتى الآن لذلك فإن هناك حاجة للنظر في وسائل جديدة برغم ان الإرهاب يتلقى ضربات قاضية من أجهزتنا الأمنية وسوف يتلقى ضربات أكبر وأشد قسوة وهو حاليا يتراجع وسوف ينتهيquot; .

وحول وسائل الخروج من الازمة الحكومية الحالية بسبب رفض قوى عراقية لترشيح ابراهيم الجعفري رئيس الوزراء المنتهية ولايته لتشكيل الحكومة الجديدة قال الربيعي وهو عضو في الائتلاف ان الجعفري انتخب وفق آلية وضعها الإئتلاف quot;لكن المشكلة هي اعتراض الآخرين عليه وأعتقد أن آلية اختيار رئيس الوزراء يجب أن تكون مختلفة بحيث لا تسمح بحصول هذه الأزمة مرة أخرىquot; لكنه توقع القدرة على التوصل إلى اتفاق قريبا من دون اعطاء تفاصيل اخرى . وعما اذا سيرشح الائتلاف شخصا اخر اشار الربيعي الى ان المهم بالنسبة للائتلاف هو البلد وليس الشخص وعبر عن اعتقاده بان الجعفري نفسه يفضل مصلحة البلد على مصلحته الشخصية موضحا ان لدى الإئتلاف الكثير من الشخصيات القديرة التي تتمتع بشعبية واسعة وتمتلك الأهلية لتولي هذا المنصب وقال ان هذه مسؤولية الأعضاء ولا يمكن لأي شخص أن يتنبأ بذلك الآن نافيا الحديث عن امكانية ترشحه للمنصب مشيرا الى انه عضو في الإئتلاف وهناك مائة وتسعة وعشرون عضوا آخر يجب أن يبتوا في الأمر quot;واعتقد اننا ينبغي ان نعود الى الهيئة العامة للائتلاف للبت في هذا التجاذبquot; .

حزب الفضيلة يؤكد معلومات quot;ايلافquot; بحل أمانته العامة
اكد الشيخ صباح الساعدي عضو مجلس النواب الناطق باسم حزب الفضيلة الاسلامية احد مكونات الائتلاف العراقي الشيعي صدور قرار من اية الله الشيخ محمد اليعقوبي المرجع الاعلى للحزب معلومات نشرتها quot;ايلافquot; الثلاثاء الماضي ونفاها اعضاء في الحزب يومها بحل الامانة العامة الحالية لحزب الفضيلة التي يتراسها نديم الجابري وجعلها لتصريف الاعمال فقط .
واضاف الساعدي في تصريح للوكالة الوطنية العراقية للانباء اليوم quot;ان الامانة العامة الحالية يحق لها ان تشارك في مباحثات تشكيل الحكومة ولكن لا يحق لها ان تتخذ اي قرار استراتيجي يخص الحزب او العراق مشددا على ان التغييرات التي تحدث داخل حزب الفضيلية هي تغييرات تنظيمية متبعة داخله موضحا ان هناك في النظام الداخلي لحزب الفضيلة آليتان الاولى تنص على ان للمرجع الاعلى للحزب الذي هو الشيخ اليعقوبي حق اصدار قرارات بشأن الحزب وتعد ملزمة لاعضائه كافة وآلالية الثانية تمكن المكتب السياسي والامانة العامة باصدار قرارات تكون ملزمة لكل فروع الحزبquot; واضاف: ان الحزب كان قد اجرى في وقت سابق تغييرات في فروع الحزب بالمحافظات وقد وصل الامر الان الى مقر الحزب في بغداد .
واليوم ايضا اكدت قناة العربية التي تبث من دبي في تقرير لمراسلها في بغداد ان اليعقوبي قد حل جميع الهيئات القيادية للحزب وجعلها لتصريف الاعمال في خطوة لحل الحزب كما اشارت .
وكان مصدر عراقي مطلع ابلغ quot;ايلافquot; الثلاثاء الماضي ان اليعقوبي قد عزل الامين العام لحزب الفضيلة نديم الجابري من زعامة الحزب على خلفية خلافات حول ترشيح إبراهيم الجعفري لرئاسة الحكومة الجديدة مضيفا ان المرجع منع الجابري ايضا من أي محاولة للترشح ضد الجعفري. وكان الجابري تعرض لحملة هجوم عنيفة من بعض اعضاء الائتلاف واجهزة اعلامه عقب ترشحه لرئاسة الحكومة متهمين اياه بنشر مقالات في صحافة النظام العراقي السابق خلال فترة التسعينات يشيد فيها بالرئيس السابق صدام حسين .
وفي تصريح له قبل ايام قال الجابري إن المفاوضات الجارية حالياً بين الائتلاف العراقي الشيعي وباقي القوائم الفائزة في الانتخابات تهدف الى ذر الرماد في العيون مرجّحاً فشلها في تجاوز الأزمة السياسية التي تعصف بالبلاد . وأضاف ان المفاوضات الحالية تغفل مناقشة العلة السياسية وجوهر الأزمة الحالية وهي اختيار الائتلاف لمرشح جديد لرئاسة الوزراء بدل الجعفري ولهذا السبب رفض المشاركة في المشاورات الجارية حالياً لأنها quot;غير جديةquot; على حد قوله. وحذر الائتلاف من الاحتقان الطائفي لان خيارات هذا المنصب يجب أن تكون quot;موضوعية وإلا فستحول الصراع من سياسي الى اجتماعي في ظل عدم التوزيع العادل للسلطة والثروة بين مناطق العراق المختلفةquot;. وأوضح أن الائتلاف لم يعر هذه التحذيرات أي إهتمام كما لم يأخذ برأي حزب الفضيلة عرض أسماء المرشحين لرئاسة الوزراء على رؤساء القوائم الأخرى للحصول على إجماع بشأنها والذي يجب أن يكون مقبولاً من الجميع على اقل تقدير مشددا على ان هذا خطأً استراتيجي ارتكبه الائتلاف .
والجابري من مواليد بغداد عام 1959 واسس حزب الفضيلة الاسلامية في ايار (مايو) عام 2003 وكان حصل على الدكتوراه وألف عدة كتب بينها: الفكر السياسي لثورة العشرين و الأصولية اليهودية والنظام السياسي الاسرائيلي والمرجعية الدينية العليا في إسرائيل وجدلية الارهاب بين الطروحات الغربية والإسلامية ونظام الحكم المناسب في العراق واشكالية المقاومة والاحتلال وملاحظات جوهرية حول قانون ادارة الدولة .. اضافة الى نشر العديد من البحوث .
وكان قال عن اولويات برنامجه اذا اختير رئيسا للوزراء حين ترشح للمنصب ان اهمها مسألة الارهاب و قال quot;لدينا خطة مدروسة ومستمدة من اصول اكاديمية واعتقد انها قادرة على معالجة هذه المسألة ولو اتيحت لنا الفرصة بقيادة الدولة سننجح حتما بتطبيقها لان هذه المشكلة لا تفسر على انها مسألة عسكرية ولا نتعامل معها بالطرق العسكرية فقط، وانما لها ابعاد متعددة يجب ان نعالجها وفق ابعادها الشاملة والشيء الاخر نعتقد ان المنهج الاقتصادي في العراق هو منهج غير صحيح ولذلك لدينا رؤية اقتصادية متكاملة لمعالجة الاختلال الاقتصادي في العراق وعموما نحن ضد هذه النقلة السريعة من الاقتصاد الشمولي الى اقتصاد ليبرالي وهذا تحول خطر وربما يؤدي الى نتائج اجتماعية سيئة .

البعث في ذكرى تأسيسه يؤكد استمرار المقاومة
قال حزب البعث العراقي المنحل انه مهما كانت الصورة قاتمة والجرح عميق في العراق الحالي فن الشعب ودوره الجهادي الطويل على مر الحقب يقف اليوم بصلابة وشجاعة وروح بطولية وهو يقارع الاحتلال ويرفضه بشتى الوسائل .
واضاف الحزب في بيان له اليوم في الذكرى 59 لتاسيسه في السابع من نيسان (ابريل) عام 1947 وحصلت quot;ايلافquot; على نسخة منه ان البعث الذي حكم العراق 35 عاما quot;سيبقى أميناً على رسالته ومبادئه وهو يجاهد والقوى الوطنية الخيرة ضد الاحتلال البغيض في معركة المصير لتحرير العراق quot; مؤكدا quot;ان المقاومة العراقية تضرب المحتلين الغزاة والعملاء الأذناب في كل مكان وتلحق بهم الهزائم المنكرة وبفضل هذه الضربات الجهادية أصبحت أمريكا وأعوانها تغرق في مستنقع لا خروج لها منه إلا بالهزيمةquot; .

واضاف الحزب انه منذ نشوئه quot;ظل أميناً على مبادئه مجاهداً ببطولة لكي تحقق الأمة مشروعها النهضوي الحضاري وكان له شرف المشاركة في كل انتفاضات الأمة العربية وفي تأييد تلك الانتفاضات منذ حركة نصرة العراق ودعم نضال الشعب الفلسطيني ضد قرارات التقسيم عام 1947 مروراً بالتصدي لحلف بغداد ودعم صمود الشعب العربي في مصر ضد العدوان الثلاثي عام 1956، والمشاركة في ثورة الرابع عشر من تموز عام 1958 لإسقاط النظام الملكي من خلال دوره الفاعل في جبهة الاتحاد الوطني، وفي تفجير ثورة 8 شباط عام 1963، حتى تكلل نضال البعث بقيام ثورة 17-30 تموز المجيدة عام 1968quot; .

وتتهم السلطات العراقية والقادة السياسيون في العراق من تسميهم quot;الصداميينquot; وهم انصار الرئيس السابق صدام حسين من البعثيين بالقيام باعمال ارهابية تستهدف المواطنين في محاولة لاشعال حرب اهلية طائفية في البلاد . وكان الحاكم المدني العراقي السابق بول بريمر اصدر عقب سقوط النظام في بغداد في التاسع من نيسان عام 2003 باسابيع قرارا بحظر نشاط الحزب واخضاع اعضائه لقانون اجتثاث البعث .

واشار الحزب في بيانه الى انه تجربته في العراق أسهمت بشكل فاعل في بناء الإنسان وفي ترسيخ وتعميق وحدة المجتمع من خلال محاربة الأفكار الطائفية والشعوبية والعنصرية التي لم يعرفها مجتمعنا قبل الاحتلال كما قال مشيرا الى quot; ان الاعداء قد راهنوا على حرب الإنابة لإلحاق الأذى بالعراق والتي نهضت بها إيران في عدوانها الغاشم عام 1980 والذي انتهى بهزيمتها وتسجيل أعظم نصر عربي في التاريخ المعاصر عام 1988 وعندما خرج العراق قوة فاعلة بعد تلك الحرب واصل الأعداء مؤامراتهمquot; . واكد انه لا حرية ولا ديمقراطية مع الاحتلال وذلك ما ينطق به التاريخ في كل زمان ومكان وقال quot;ومثلما لم يسلم أبناء شعبنا على أنفسهم لم تسلم البنى الأساسية في العراق من التدمير، إذ عاد العراق إلى الوراء مئات السنين، وقد طال الخراب والتدمير بيوت الله من جوامع وكنائس وإنَّ جريمة سامراء ستبقى شاهداً على جريمة الاحتلال ومن يرتبط به من عملاء فلقد ظل هذا المرقد الطاهر عامراً بشموخه وبهائه ونوره الإيماني على مر السنين والأيام، لم تنل منه عاديات الزمن إلا في ظل الاحتلال الأميركي ونظام العملاء الغرباء الذين لا تشدهم إلى العراق أية آصرةquot; على حد قوله .