وزير الأوقاف المغربي يتلو الرسالة في الحجاج قبل مغادرتهم
عيسى العلي من الدار البيضاء: تعهد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربي أحمد التوفيق بإرجاع جزء من المال للحجاج الذين سيقيمون بعمارات العزيزية في السعودية لأداء مناسك الحج بمجرد عودتهم إلى أرض الوطن، وذلك بعد الوقوف على إيجابيات وسلبيات هذه العملية، quot;التي اضطرنا إليها لأنه لم نستطع التنافس على الأثمان في المرحلة الأخيرةquot;.
وقال المسؤول الحكومي إن الوزارة حرصت على أن يكون quot;النقل بالشروط المحددة في دفتر التحملات مع الجهات السعوديةquot;، مشيرا إلى أنه رغم عدم التمكن من الحصول على أماكن قريبة من المسجد الحرام، إلا أن quot;كل وسائل النقل مضمونة بين الإقامات وأماكن أداء المناسكquot;.
وقبل مغادرة، اليوم الاثنين، أول فوج، يضم 494 حاج وحاجة، مطار مدينيتي الرباط وسلا، تلى وزير الأوقاف رسالة موجهة من العاهل المغربي محمد السادس إلى الحجاج الذين دعاهم إلى احترام جميع الإجراءات والتدابير المتخذة من قبل المملكة العربية السعودية.
وأكد الملك محمد السادس أنه يتتبع ما ينفذه وزير الأوقاف من التعليمات quot;الهادفة إلى توفير شروط الراحة، في كل المراحل التي يمر بها الحجاج في الحل والترحال، وأداء المناسك، بما يقتضيه ذلك من نقل وإسكان وإسعاف وتمريض وإرشاد وتوجيه وتأطير كامل، بما يضمن أداء هذا الركن العظيم على الوجه المطلوبquot;.
ونبه إلى الاسترشاد بما يقدمه الفقهاء في أحكام المناسك وشروطها، داعيا إلى quot;التسامح والتواضع والإنابة إلى الله، لتكونوا من الذين يبدل الله سيئاتهم حسناتquot;، وزاد مفسرا quot;أنتم مقبلون على موسم عظيم من مواسم الإسلام، حيث يتوافد المسلمون من كل بقاع الدنيا، وتشتد الحاجة إلى الانضباط والالتزام، لذا يجب التعاون فيما بينكم ومع البعثات العلمية والإدارية والطبية الساهرة على راحتكم، وحسن سير مناسككم، حتى يكون أداؤكم لهذه الفريضة السامية على أحسن وجه، فكونوا نعم السفراء لبلدكم ولحضارتكم ولدينكم، في هذا الملتقى الإسلامي السنويquot;.
وكانت الوزارة المذكورة واجهت صعوبات في إيجاد مساكن قريبة من الحرم لجميع الحجاج، بسبب غلاء أسعار الإيجار، التي فاقت المبلغ الذي تحدده الوزارة في العادة بشكل مسبق كمصاريف للسكن يدفعها الحجاج، مما اضطرها لإيواء نحو 5500 حاج في منطقة العزيزية.
يذكر أن حصة المغرب ارتفعت هذه السنة ب 2000 حاج وحاجة، وصارت 32000، بدل 30000، كما تميزت باللجوء إلىِ القرعة نتيجة ارتفاع الطلبات التي تلقتها الوزارة والبالغة نحو 60000 ألف.
يشار إلى أنه تم استخلاص مصاريف الحج المحددة في 22000 درهم بواسطة 420 مكتب بريدي على الصعيد الوطني. إضافة إلى ذلك، ستقوم مرشدات لأول مرة بمرافقة الحجاج لتأطيرهم إلى جانب أئمة مجازين، ويبلغ عددهم جميعا 153 إماما ومرشدة تلقوا دورة تكوينية في بداية نونبر الجاري.