القدس: أعلن الوزير الإسرائيلي من دون حقيبة ياكوف ادري أن لجنة وزارية اسرائيلية قررت اليوم الأربعاء إطلاق اسم quot;حرب لبنان الثانيةquot; رسميًا على الهجوم الذي شنته الدولة العبرية ضد حزب الله اللبناني في صيف 2006. وقال ادري للمحطة العاشرة الخاصة في التلفزيون: quot;لقد قررنا إختيار اسم حرب لبنان الثانية لأنه تعبير فرض نفسه لدى الشعبquot;.

ويفترض أن تصادق الحكومة خلال اجتماعها الأحد بشكل نهائي على اختيار اللجنة الوزارية هذا. والإثنين وبعد ثمانية أشهر على انتهاء العمليات العسكرية بين اسرائيل وحزب الله، أصدرت هذه اللجنة قرارًا باعتبارها رسميًا حربًا. وكان المسؤولون الإسرائيليون يتحدثون سابقًا عن quot;حملةquot; وquot;معاركquot; وquot;عمليةquot; وquot;عملية هجوميةquot; في وصف هذا النزاع.

وفي الجانب الإسرائيلي أدت هذه الحرب إلى مقتل 39 مدنيًا إسرائيليًا وجرح مئات آخرين بصواريخ أطلقها حزب الله، إضافة إلى مقتل 119 عسكريًا. وفي الجانب اللبناني قتل في هذه الحرب أكثر من 1100 شخص معظمهم من المدنيين وجرح أكثر من أربعة آلاف آخرين.

وفي وسائل الإعلام الإسرائيلية، يطلق على هذا النزاع منذ فترة طويلة اسم quot;حرب لبنان الثانيةquot;. وفي 1982 قامت اسرائيل باجتياح لبنان وأطلق على عمليتها العسكرية هذه اسم quot;سلامة الجليلquot;. وقد أثارت إخفاقات الحرب في لبنان ضد حزب الله الكثير من الإحتجاجات من قبل عسكريين في الإحتياط وشكلت عدة لجان تحقيق إسرائيلية للنظر فيها.