الرباط: إلتقى وزير الداخلية المغربي شكيب بن موسى اليوم الخميس في الرباط جوليان هارستون الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية، وذلك في إطار جولة في المنطقة وفق ما ذكرت وكالة الأنباء المغربية الرسمية. والرباط هي المحطة الأولى في الجولة التي يقوم بها هارستون للمرة الأولى منذ تعيينه في شباط (فبراير) 2007 على رأس بعثة الأمم المتحدة لإجراء إستفتاء في الصحراء الغربية.

وكرر الوزير المغربي إستعداد السلطات المغربية الكامل، لدعم هارستون وبعثة الأمم المتحدة في إنجاز مهمتيهما. وتمركزت البعثة الدولية في العيون،أكبر مدن الصحراء الغربية. من جهة أخرى، أعرب بن موسى عن قلق المغرب للتحركات شرق خط الدفاع، والتي تشكل إنتهاكًا للإتفاقات الموقعة.
وكان يشير إلى الإحتفالات السياسية التي تقيمها جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) في تيفاريتي، متجاوزة الجدار الذي إقامه الجيش المغربي في الثمانينات لمنع توغل الإنفصاليين الصحراويين.

وأشاد هارستون بجهود السلطات المغربية لنزع الألغام من المنطقة وإستعدادها لتشجيع وتعزيز الإتصالات بين العائلات بهدف التخفيف من آلام سكان مخيمات تندوف (جنوب غرب الجزائر)، بحسب الوكالة المغربية. ويطلق المغرب حملة دبلوماسية واسعة دعمًا لمشروع يمنح الصحراء الغربية حكمًا ذاتيًا تحت السيادة المغربية، على أن يقدمه للأمم المتحدة في نيسان (أبريل) المقبل.

من جهتها، أكدت الشيخة هيا راشد آل خليفة رئيسة الجمعية العمومية للأمم المتحدة والتي تزور المغرب أن الحكم الذاتي مشروع متوازن يمكن أن يشكل مقدمة لحوار بين الأطراف. وأضافت الدبلوماسية البحرينية أن المغرب قام بخطوة إيجابية لبدء الحوار حول قضية الصحراء الغربية. وتطالب جبهة بوليساريو باستقلال هذه الأرض بدعم من الجزائر، وقد رفضت هذا المشروع مكررة حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره.