ملك المغرب يستقبل ولي العهد السعودي

المغرب يؤكد توفر معطيات تدين البوليساريو

مدريد: أكد الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة في مقابلة مع صحيفة quot;البايسquot; الاسبانية نشرت الثلاثاء في الوقت الذي يزور فيه العاهل الاسباني الجزائر، ان الخلاف على الصحراء الغربية لن تكونquot;ابدا سببا للحرب مع المغربquot;. واضاف بوتفليقة الذي تدعم بلاده جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) المطالبة باستقلال الصحراء الغربية المستعمرة الاسبانية السابقة التي ضمها المغرب في 1975، quot;قلت ذلك مرارا. قضية الصحراء لن تشكل ابدا سببا للحرب بين الجزائر والمغربquot;.

غير انه اعتبر ان quot;فرضيةquot; استئناف المناوشات بين البوليساريو والمغرب quot;لا يمكن استبعادهاquot; في حال فشل الدبلوماسية في التوصل الى حل. واكد الرئيس الجزائري معارضته خطة الحكم الذاتي للصحراء الغربية التي ستعرضها المملكة المغربية في نيسان/ابريل على مجلس الامن والتي استقبلتها اسبانيا quot;باهتمامquot; لكن رفضتها البوليساريو، لانها تغلق الباب امام الاستقلال.

وقال بوتفليقة quot;ان اي حل احادي الجانب لن يكتب له النجاح. وحده الاعتراف بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير يمكن ان يحل المشكلة وهذا هو الموقف الذي جددت تأكيده الامم المتحدةquot;. ومع اشادته بالعلاقات بين الجزائر واسبانيا فان بوتفليقة اشار الى ان quot;مواقفهما حول الصحراء الغربية تختلف قليلاquot;.

وفي بيان مشترك نشر في السادس من آذار/مارس في الرباط اثر قمة اسبانية مغربية اعتبرت مدريد ان المقترح المغربي بحكم ذاتي في الصحراء الغربية quot;يمكن ان يطلق حركية جديدة في الحوار لتجاوز المازق الحاليquot;. وارخى هذا التقارب البادي بين الرباط ومدريد بظلال على العلاقات بين الجزائر واسبانيا.

واكد وزير الخارجية الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس في مقابلة مع quot;البايسquot; الثلاثاء ان quot;موقف مدريد لم يتغير قيد انملةquot; من قضية الصحراء. واضاف ان quot;حل قضية الصحراء يجب ان يكون عادلا ونهائيا ومقبولا من الجانبين ومحترما لتقرير المصير للشعب الصحراويquot;.