خلف خلف من رام الله: لم تكن إسرائيل تتوقع أن شبح الحرب سيطاردها ويرعب ساستها وقادة جيشها بالصورة المتشكلة حالياً فرغم مرور شهور طويلة على انتهاء المعارك وانتشار القوات الدولية على الحدود اللبنانية- الإسرائيلية ما زالت لجان التحقيق تعصف بالمستويين السياسي والعسكري في تل أبيب وهو ما بات يشكل هوساً لرئيس الحكومة الإسرائيلية أيهود أولمرت وكذلك وزير دفاعه عمير بيرتس وقادة الجيش.
وقالت مصادر إسرائيلية اليوم الجمعة رغم أن التقرير المرحلي للجنة فينوغراد التي تحقق في حرب لبنان الثانية لم ينشر بعد، إلا أن الاجتماع الجماهيري الذي سيدعو إلى تطبيق استنتاجات اللجنة وربما إلى استقالة الحكومة الإسرائيلية التي باتت في الطريق.
ومع قول اللجنة كلمتها الفصل بحق أولمرت، سيكون امامه احتمالين فإن قالت اللجنة أنه أخطا وعليه التنحي، يتوجب عليه الاستجابة فوراً..أو التفرغ لمجابهة ضغط شعبي وحزبي وسياسي كبير قد يقوده نهاية المطاف للاستقالة أيضاً.
كبار كاديما يتخلون عن أولمرت
ويزداد مأزق أولمرت بالتوازي مع بدء تخلي كبار كاديما عنه، فنائبه الأول شمعون بيرس صفعة أمس حين قال في شهادته أمام لجنة فينوغراد بأنه لو كان الأمر يتعلق به لما ذهب للحرب، وهو ما جعل مقربون أولمرت للرد، مشيرين بأن بيرس أطلق أقوالاً أخرى في الحكومة.
وحسب مصادر في مكتب أولمرت، هناك فجوة معينة بين أقوال بيرس في جلسات الحكومة وبين شهادته أمام أعضاء اللجنة. وعلى حد قولهم فان بيرس أيد في جلسة الحكومة شن عملية حربية في لبنان، ولكنه أمام لجنة فينوغراد تحدث بشكل مغاير بعض الشيء. وقال أحد مقربي أولمرت: quot;يحتمل أن تكون أقوال بيرس قيلت في نظرة إلى الوراءquot;، ولكن في أثناء الحرب أثنى على طريقة اتخاذ القرارات من رئيس الوزراءquot;.
وقالت مصادر سياسية أمس أن شهادة بيرس ضربة لرئيس الوزراء. بحيث قال مصدر سياسي كبير: quot;بيرس دفن أولمرتquot;، quot;هو عمليا نقل المسؤولية إلى بوابة رئيس الوزراء وحدهquot;.
أما بيرس فحاول أمس تهدئة الخواطر. quot;قلت للجنة أني رأيت كيف يدير رئيس الوزراء الأمور في أيام صعبة بشكل جدير بالتقدير، ولهذا قررت إلا أصوت ضد الحربquot;، أوضح بيرس. quot;لست أنا من كان رئيس الوزراء، هو كان رئيس الوزراء، ومن واجبي كمواطن أن أدعمهquot;.

قواعد اللعب تغيرت
هذا فيما نقلت اليوم صحيفة هآرتس عن عضو في فينوغراد إيضاحه أن قواعد اللعب بعد الانسحاب من جنوب لبنان عام2000 تغيرت، بحيث عززت قوة حزب الله، وكانت لجنة فينوغراد للتحقيق في حرب لبنان الثانية سمحت أمس بنشر ثلاث شهادات استمع إليها أعضاؤها، ومنهن شهادة بيرس.
هذا فيما أبدى عضو لجنة فينوغراد اللواء احتياط مناحيم عينان ملاحظة تفيد بان quot;قواعد اللعبquot; التي قررتها إسرائيل في الشمال في السنوات التي سبقت الحرب، عززت منظمة حزب الله وساعدت رئيسها، الأمين العام حسن نصر الله.وحسب عينان، فان سياسة التجلد الإسرائيلية في الشمال كانت quot;شبه مفهوم مغلوطquot; وساعدت في فقدان الردع الإسرائيلي حيال حزب الله.
ويعد نشر الشهادات الثلاث مرحلة أولى في نشر كل المحاضر-حسب هآرتس- بعد أن تفحص وترشح من الرقابة ودائرة أمن المعلومات في الجيش الإسرائيلي. ونشرت اللجنة الشهادات بعد ضغط متزايد من جانب محكمة العدل العليا التي حذرت أمس من أن تأخير النش يقترب من تحقيق المحكمة. وأمرت محكمة العدل العليا بنشر الشهادات المركزية - لرئيس الوزراء، وزير الدفاع ورئيس الأركان السابق، قبل عيد الفصح وقبل إصدار التقرير المرحلي لفينوغراد في النصف الثاني من نيسان.