الياس توما من براغ: تظاهر المئات من المواطنين البولنديين اليوم في العاصمة وارسو احتجاجا على التوجه الحكومي البولندي القائم للاستجابة للطلب الأمريكي بوضع قاعدة اعتراض صاروخية أميركية في بلادهم. وطالب المتظاهرون في المظاهرة التي نظمتها بشكل أساسي تجمعات يسارية بإنهاء المحادثات مع الأمريكيين بخصوص القاعدة كما عبروا عن احتجاجهم على استمرارية التواجد العسكري البولندي في العراق وأفغانستان.

وقد هتف المتظاهرون أمام قصر الرئاسة البولندي والسفارة الأمريكية وفق وكالة الأنباء البولندية بهتافات معادية للولايات المتحدة وسياساتها وللحروب ومنتقدة للحكومة البولندية كما طالبوا بإنهاء احتلال العراق. ويأتي تنظيم هذه المظاهرة بعد أيام قليلة من تأكيد استطلاع جديد للرأي بان 51% من البولنديين يعرضون وضع القاعدة الصاروخية الأمريكية في بلادهم مقابل موافقة 30% الأمر الذي يشير إلى أن المزاج السياسي في بولندا لدى الرأي العام مشابه للمزاج السائد لدى الرأي العام التشيكي الذي يعارض اغلبه أيضا وضع القاعدة الرادارية الأميركية.

يذكر أن بولندا لها في العراق نحو 900 جندي وقد قتل في العراق حتى الآن 24 جنديا بولنديا فيما سيرفع عدد الجنود البولنديين في أفغانستان حتى أيار مايو القادم إلى 1200 جندي وضابط .