وارسو: استدعي سفيرا بولندا في النمسا والكويت اليوم الاثنين الى وارسو للتشاور بعد ورود اسميهما في تقرير حول اجهزة المخابرات العسكرية البولندية السابقة اشار الى انهما كانا عميلين له. وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان باويل زالويسكي لوكالة الانباء البولندية ان quot;سفير جمهورية بولندا في النمسا مارك جيدريس استدعي الى وارسو للتشاورquot;.

ومن ناحيته اشار التلفزيون البولندي الرسمي الى ان سفير بولندا في الكويت كازيميارز رومانسكي استدعي ايضا الى وارسو. ورفض المتحدث باسم وزارة الخارجية اندريه سادوس تأكيد هذه المعلومات. وقال لوكالة فرانس برس ان quot;الوزارة لا تعلق على سياستها المتعلقة بطواقمهاquot;. وورد اسما جدريس ورومانسكي مع اسماء ستين شخصا اخرين من عملاء جهاز quot;واي اس آيquot; في تقرير من حوالى 400 صفحة نشر الجمعة في وارسو.

وكانت السلطات البولندية قد حلت العام الماضي جهاز quot;واي اس آيquot; الذي انشىء على انقاض جهاز المخابرات العسكرية الشيوعية وشكلت جهازين اخرين للقيام بالمهام التي كان يقوم بها. ويعرب الاخوان كازينسكي المحافظان اللذان يحكمان بولندا منذ خريف 2005 عن اقتناعهما بان بولندا كانت منذ التسعينيات ضحية تحالف فعلي بين الشيوعيين السابقين والليبراليين في حركة quot;تضامنquot; المناهضة للشيوعيين.

ويعتبران ايضا ان جهاز quot;واي اس آيquot; كان في قلب ما اطلقا عليه اسم quot;نظامquot; ولكن التقرير لم يكشف عن اشياء كثيرة تدعم نظريتهما.