طهران تسلم quot;مذكرة رسميةquot; للسفارة البريطانية

مجلس الأمن يطالب بحل سريع لأزمةالبحارة البريطانيين

وكالات: اعلنت بريطانيا اليوم الجمعة ان سفارتها في طهران تسلمت quot;مذكرة رسميةquot; من الحكومة الايرانية لكنها لم تكشف عن مضمونها.وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية البريطانية ان quot;تبادل رسائل كهذه دائما ما تكون سريا، لذلك لا نستطيع الكشف عن التفاصيلquot;مضيفةquot;لكننا ندرس الرسالة بجدية وسنرسل في القريب العاجل ردا الى الحكومة الايرانيةquot;.

مجلس الامن يعرب عن قلقه العميق بشأن البحارة البريطانيين

و قد اصدر مجلس الأمن بعد مداولات مطولة استمرت ساعات عدة بيانا ناشد فيه ايران اطلاق سراح البحارة البريطانيين ال15 كما اعرب عن دعمه للدعوات بالتوصل الى حل سريع للازمة يتضمن اطلاق سراحهم. واعرب المجلس في البيان الصحافي عن عميق قلقه من احتجاز ايران للبحارة ومواصلتها القيام بذلك وناشد طهران السماح بوصول الدبلوماسيين البريطانيين اليهم بما يتوافق مع القانون الدولي.

كما اعرب المجلس عن دعمه لكافة المطالب الموجهة الى الايرانيين بالافراج عن البحارة والتوصل الى حل سريع للازمة. ولعبت روسيا واندونيسيا دورا في تقليص فحوى البيان الذي كانت مسودته الاصلية تذكر ان البحارة القي القبض عليهم فيما كانوا يعملون في المياه الاقليمية العراقية كما الغت روسيا كلمة فورا من مطالبة ايران بالافراج عنهم

الرد الايراني علي القرار البريطاني بتعليق العلاقات

من جهة أخرى، اوضح مصدر مطلع في وزاره الخارجية الايرانية ان العلاقات الايرانية البريطانية لم تكن علي مايرام منذ وقت غير قصير وان تصريحات وزيرة الخارجية البريطانية لاتحمل اي جديد بهذا الشان . وكان المصدر الايراني يرد في ذلك علي قرار الحكومة البريطانية تعليق علاقاتها التجارية مع ايران.

وقال المصدر المذكور ان العلاقات التجارية بين البلدين لم تكن علي مايرام منذ وقت بسبب المواقف غير الصديقة للحكومة البريطانية حيال الملف النووي الايراني وسعيها لترحيل هذا الملف الي مجلس الامن الدولي . وقال ان البلدين لم يكن بينهما برنامج لتبادل الزيارات الرسمية خلال الفترة المقبلة.

وكانت السفارة البريطانية في طهران قد اعلنت ان تعليق العلاقات بين البلدين يشمل الزيارات الرسميه وكافه النشاطات التجاريه موضحة ان السفارة البريطانية في طهران ستمتنع عن منح تاشيرات الدخول للمسووليين الايرانيين حتي يتم الافراج عن البحارة البريطانيين.

من جانبه، كان وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي قد عرض السماح لمسؤولين بريطانيين بلقاء جنود البحرية البريطانية الخمسة عشر في حين أعلنت وزارة الخارجية البريطانية انها لا تزال تنتظر عرضا رسميا من الجانب الايراني من اجل الالتقاء بالبحارة المحتجزين.

كذلك، اشار متكي الى امكانية اطلاق سراح الجندية البحرية فاي تيرني، وهي المرأة الوحيدة المحتجزة الى جانب جنود البحرية البريطانية الاخرين. وقال متكي إن الجندية سيفرج عنها الخميس او الجمعة. لكن متكي اشترط ان تعترف بريطانيا بانتهاك هؤلاء الجنود لمياهها الاقليمية وهو ما ترفضه الاخيرة. وجاءت تصريحات متكي الصحفية في العاصمة السعودية الرياض على هامش اعمال قمة الدول العربية.

وكانت قناه العالم الايرانية قد بثت اليوم ولاول مره فيلما عن كيفيه اعتقال البحارة البريطانيين في المياه الاقليمية الايرانية كما تقول الرواية الايرانية.

الخارجية الفرنسية تستدعي السفير الايراني

هذا و استدعت الخارجية الفرنسية اليوم السفير الإيراني في باريس .. وأعربت عن قلق السلطات الفرنسية الكبير إزاء القبض على البحارة البريطانيين. وقال المتحدث الرسمي المساعد باسم الخارجية الفرنسية دوني سيمونو quot; إننا أعربنا مجددا عن تضامن فرنسا مع بريطانيا وطالبنا السلطات الإيرانية بإطلاق سراح البحارة البريطانيين بأسرع وقت ممكن وطلبنا بضرورة السماح بممارسة حق الزيارة لهم وأبلغ رئيس قسم الشرق الأوسط بوزارة الخارجية السفير الإيراني بهذا الموقفquot;.

وكان الرئيس الفرنسي جاك شيراك قد أعرب الأحد الماضي في برلين عن تضامن فرنسا مع بريطانيا فيما أدان فيليب دوست بلازي وزير الخارجية الفرنسي هذا العمل وطالب بإطلاق سراح البحارة فورا.