القدس: اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت الاحد ان اسرائيل لا تخطط لضرب سوريا ولبنان، وذلك بعد المعلومات التي تحدثت عن قيام ايران وحفائها بتعزيز دفاعاتهم لرد هجوم اميركي محتمل على طهران.وقال اولمرت خلال مؤتمر صحافي مشترك مع المستشارة الالمانية انجيلا ميركل في القدس ان quot;اسرائيل لا تخطط لشن هجوم وهي لا تريد الحرب كما انها لم تكن تريدها في الماضيquot;.

أولمرت مستعد للمشاركة في قمة إسرائيلية عربية
وكان رئيس الاستخبارات العسكرية عاموس يادلين حذر من ان حزب الله اللبناني وسوريا وايران يستعدون لحرب محتملة تشنها الولايات المتحدة، حليفة اسرائيل المقربة، على طهران هذا الصيف.وقال في الاجتماع الاسبوعي للحكومة ان اعداء اسرائيل الثلاثة الرئيسيين -سوريا، حزب الله، ايران -- يعززون دفاعاتهم خشية هجوم اميركي ضد طهران، حسب ما صرح مسؤول بارز حضر الاجتماع.

ونقل المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته عن يادلين قوله ان quot;تلك الاستعدادات استعدادات دفاعية تحسبا لحربquot; مضيفا quot;انهم يخشون حربا يشنها الاميركيون لانهم يدركون ان ايران قد تتعرض لهجوم هذا الصيف ولكن ليس من قبل اسرائيلquot;.ورغم ان يادلين اكد ان اسرائيل لا تنوي الدخول في اي نزاع من هذا النوع، الا انه حذر من ان اية تحركات تقوم بها الدولة العبرية قد تفسر خطأ من قبل جاراتها على انها مؤشر على نوايا عدوانية. واضاف quot;قد نجد انفسنا مرة اخرى في حرب لا يرغب فيها احد (...) يجب على اسرائيل ان تكون مستعدة وتضمن ان اية خطوات تتخذها لن تقود الى اي خطأ في حسابات الاطراف الاخرىquot;.

وقال للوزراء ان quot;اسرائيل تتابع عن كثف التطورات على هذه الجبهة خشية ان تسيء تلك الاطراف الثلاثة تفسير خطوات معينة تقوم بها اسرائيلquot;.ولكن اولمرت اشار الى ان quot;التصريحات التي تحدثت عن خطة اميركية لضرب ايران بالتنسيق مع اسرائيل التي ستشن بدورها هجوما على سوريا ولبنان هي شائعة لا اساس لها من الصحةquot;.

واكد يادلين ان حزب الله يلتزم بوقف اطلاق النار الذي تم التوصل اليه بوساطة الامم المتحدة في جنوب لبنان، الا انه قال ان الحزب يعكف على اعادة التسلح شمال نهر الليطاني الخارج عن سلطة قوات حفظ السلام الدولية. وصرح مسؤول حكومي اخر حضر الاجتماع لوكالة فرانس برس quot;اذا ما شن الاميركيون هجوما على ايران، فان حزب الله وسوريا سيعتقدان ان تلك الخطوة تمت بالتنسيق مع اسرائيل وسيتوقعون ان تهاجمهم هي كذلكquot;.

وخاضت اسرائيل حربا صعبة مع حزب الله استمرت 34 يوما الصيف الماضي قتل فيها نحو 1200 لبناني معظمهم من المدنيين و160 اسرائيليا معظمهم من الجنود.واكد يادلين ان quot;حزب الله ليس لديه اية نية لدخول جولة ثانية من النزاع (...) الا انه يعكف على اعادة بناء قواته وكثف جهوده خشية من وقوع هجوم الصيف المقبلquot;.