القدس:افادت القناة العاشرة في التلفزيون الاسرائيلي ان رئيس الوزراء ايهود اولمرت استغل منصبه كوزير للعمل والتجارة والصناعة عام 2005 لمصلحة اعضاء في اللجنة المركزية لتكتل الليكود. وبثت القناة مضمون وثيقة داخلية اعدها مساعد لاولمرت عام 2005 وتضمنت 115 حالة تدخل فيها مكتب الاخير لمصلحة اعضاء في اللجنة المركزية لليكود، الحزب الذي انتمى اليه اولمرت انذاك. وجاء في الوثيقة ان اولمرت تدخل خصوصا لمنع طرد موظفين من دائرة البريد ولاعطاء اذون لاستخدام عمال اجانب.

تفجر أزمة سياسية جديدة في إسرائيل
واكد مكتب رئيس الوزراء ان بعض المعلومات التي تضمنتها الوثيقة صحيح، لكنه اكد ان التسهيلات التي اعطيت لاعضاء في الليكود كانت quot;شرعيةquot;.وقال المكتب في بيان ان quot;رئيس الوزراء اخذ علما بما تضمنته الوثيقة للمرة الاولى (الاربعاء) عبر مشاهدته التحقيق على القناة العاشرةquot;.واضاف quot;يبدو ان هذه الوثيقة كتبها مستشار سياسي سابق بهدف اظهار الانجازات السياسية للوزير لمصلحة اللجنة المركزية لليكود، بعض العناصر الواردة في الوثيقة صحيح (...) وبعضها الاخر خاطىءquot;.ويتعرض اولمرت الذي بلغت شعبيته ادنى درجاتها للعديد من الملاحقات، فيما تشهد الطبقة السياسية الاسرائيلية فضائح مالية وجنسية.

على صعيد آخر، قررت مرشحة اختارها حزب اسرائيلي متشدد الاربعاء سحب ترشيحها بعد الجدل الذي اثارته معلومات صحافية افادت انها عمدت الى الكذب حول شهاداتها ومجال عملها في سيرتها الذاتية.واعلن رئيس حزب اسرائيل بيتنا افيغدور ليبرمن في ختام اجتماع لقيادة الحزب، quot;اخيرا، قررت استرينا تارتمن ان تنسحبquot;.واضاف quot;انها تحظى بدعمي التام. وهي شخص قال الحقيقة ولا شيء غير الحقيقة من البداية الى النهايةquot;.

وكان ليبرمن رشح الاحد استرينا تارتمن النائبة عن اسرائيل بيتنا لمنصب وزيرة السياحة في اطار تعديل وزاري مصغر.وفي تصريح ادلت به بعدما انهى ليبرمن حديثه، انتقدت تارتمن وسائل الاعلام وقالت quot;انتم (وسائل الاعلام) تتمتعون بكثير من السلطات، لكني اخاطبكم باسم اولئك الذين لم تتعرضوا لهم بعدquot;.وخلافا لما اكدته تارتمن في سيرتها الذاتية في مقابلاتها التلفزيونية، كشفت وسائل الاعلام انها ليست حائزة اجازة من الدرجة الاولى او اجازة الجدارة.ولم تكن ايضا نائبة رئيس مصرف اسرائيلي كما ادعت، لكنها كانت فقط مساعدة مدير في احدى دوائر هذا المصرف.

الا ان الاذاعة العسكرية نقلت عن وزارة التربية الاسرائيلية قولها ان تارتمن حائزة الاجازة في الادارة من الدرجة الاولى في العام 2003 من quot;معهد توروquot; الجامعي التابع لجامعة بار ايلان.وعلى غرار رئيس حزبها، تعرف تارتمن بارائها المتطرفة. فهي تعتبر على سبيل المثال ان تعيين وزير عربي اسرائيلي في الحكومة الشهر الماضي quot;ينسف اسس الصهيونيةquot;.وقررت قيادة اسرائيل بيتنا ترشيح النائب اسحق اهارونوفيتش وزيرا للسياحة بدلا من تارتمن.