القدس: دانت اسرائيل بشدة الاربعاء نشرة قالت انها معادية للسامية نشرها نائب بولندي في البرلمان الاوروبي ودعت الحكومة البولندية الى اصدار ادانة رسمية. واثار النائب البروفيسور ماتشي غيرتيك ضجة عندما وزع نشرة الاسبوع الماضي يقول ان اليهودية ليس لها مكان في معظم دول اوروبا لان اليهود يخلقون احياء يهودية مغلقة quot;غيتوquot; خاصة بهم.

وقالت وزارة الخارجية الاسرائيلية في بيان لها ان quot;المطبوعة تتضمن عبارات تقليدية معادية للسامية يجب ان ترفضها اية حضارة بشكل واضح وقويquot;. والتقى السفير الاسرائيلي في بولندا صباح الاربعاء بمسؤول بارز في الخارجية البولندية والذي quot;اعرب عن رفض الحكومة والشعب البولنديين للنشرةquot;. واقرت اسرائيل بان الرئيس البولندي ليخ كازينسكي دان المنشور الا انها اشارت الى انها quot;تتوقع ان تصدر الحكومة البولندية ادانةquot;.

وفي النشرة يدين غيرتيك quot;الثقافة اليهودية للانعزال المبرمج عن المجتمعات المحيطة بهمquot; مؤكدا ان quot;اليهود هم من يخلقون الغيتو بانفسهمquot;. واضاف quot;ان المانيا ابان حكم هتلر هو البلد الوحيد الذي خلق مفهوم العزل الاجباريquot; لليهود. وقال ان quot;اليهود ليسوا رواداquot; بل انهم يرحلون من المجتمعات الاكثر فقرا للتوطن بين حضاراتنا quot;وخاصة بين الاغنياءquot;.
وغيرتيك هو والد نائب رئيس البولندي، وزير التعليم رومان غيرتيك.