أنقرة: أعلنت تركيا اليوم الأربعاء أنها تنتظر موافقة بغداد على عقد اجتماع للقوى العالمية في اسطنبول وبينها الولايات المتحدة ودول جوار العراق لبحث الوضع في هذا البلد الذي تمزقه الحرب.
وأعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان انه تطرق إلى هذه المسالة مع الرئيس العراقي جلال طالباني أثناء القمة العربية في الرياض الأسبوع الماضي.
وقال في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الكويتي الشيخ ناصر محمد الأحمد الصباح الذي يزور أنقرة quot;ننتظر جوابهم. قالوا لنا أنهم سيعطون جوابا في الأسبوع الأول من نيسان/ابريلquot;.
ولم يوضح اردوغان متى يعقد هذا الاجتماع.
وكانت السلطات التركية تأمل في أن يعقد هذا المؤتمر مطلع نيسان/ابريل اثر المحادثات الإيرانية الأميركية المباشرة الأولى على مستوى عال منذ أكثر من أربعة أعوام، أثناء مؤتمر حول الأمن في العراق عقد في بغداد منتصف آذار/مارس.
ويفترض أن يضم المؤتمر وزراء خارجية العراق ودول الجوار إضافة إلى ممثلي الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي ومجموعة الدول الصناعية الثماني الكبرى في العالم، كما قال اردوغان.
وكانت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس عادت إلى الطاولة نفسها مع نظيريها في إيران وسوريا اللتين تتهمهما واشنطن بتأجيج التمرد في العراق.
واجتمع مسؤولون في ست دول مجاورة للعراق إضافة إلى البحرين ومصر بصورة منتظمة منذ كانون الثاني/يبناير 2003 على مستوى وزاري.