نجامينا: اعلن مصدر رسمي تشادي اليوم الخميس ان المواجهاتالعرقية التي دارت نهاية الاسبوع الماضي في بلدتين تقعان في اقصى شرق تشاد واستدعت تدخل الجيش، اوقعت اكثر من مئة قتيل. وكانت الحكومة التشادية قالت الاثنين ان هذه الهجمات التي استهدفت بلدتي تييرو ومورينا قرب الحدود مع السودان، اوقعت 29 قتيلا بين الاهالي و25 بين صفوف المهاجمين الذين قالت انهم من عناصر الجنجويد السودانيين.

وقال مسؤول تشادي طلب عدم كشف هويته اليوم لوكالة فرانس برس quot;ان حصيلة الهجوم على بلدتي تييرو ومورينا ارتفعت الى مئة قتيل من الجانبين ، بحسب معلومات ميدانيةquot;.وافادت شهادات جمعتها وكالة فرانس برس ان السكان المحليين يتحدثون عن اكثر من 200 قتيل لكن هذه الارقام لم تؤكدها التحقيقات التي تجريها الحكومة او مصادر مستقلة.واندلعت هذه المواجهات السبت اثر اغتيال شخصين من العرب من قبل ميليشيا دادجو الزنجية ما ادى الى عمليات انتقامية ضد القريتين، بحسب المصدر.

واضاف المصدر ان الاشتباكات استدعت تدخل الجيش التشادي لوقفها.كما قالت عدة مصادر انه لم يتسن نفي اوتأكيد تدخل الجنجويد في هذه الاشتباكات.وقال المصدر الرسمي التشادي ان quot;التوتر بين مجموعتي دادجو ومورو والقبائل العربية كانت مستعرة في هذه المنطقة قبل الهجوم. وحصلت حتى الان اشتباكات عدةquot;.

ومنذ تشرين الثاني/نوفمبر قتل مئات من المدنيين التشاديين اغلبهم من غير العرب ونزخ آلاف آخرون في شرق تشاد اثر هجمات مسلحة لمجموعات غير محددة.