نجامينا: صرحت مصادر عدة مساء الاربعاء أن مواجهات مسلحة ترتدي طابعا اتنيًا تدور منذ الاثنين في بلدة واقعة شرق تشاد بين متمردين سابقين في الجبهة الموحدة للتغيير وquot;ميليشياquot; لاتنية الزغاوة. وقال مسؤول في الجبهة quot;منذ الاثنين تتعرض مواقعنا لهجمات منهجية من هذه الميليشياquot; في بلدة جميزي الواقعة بين غيريدا وحجر مرفئين قرب الحدود مع السودان.

وأكد أن المواجهات أدت الى سقوط ثلاثين قتيلا على الاقل وعشرات الجرحى. وتابع ان هذه quot;الميليشياquot; تتألف من مدنيين مسلحين من اتنية الزغاوة ومتمردين في تجمع القوى الديمقراطية التي يهيمن عليها الزغاوة وتستفيد من quot;تواطؤ بعض عناصر الجيش التشاديquot;. وقال مصدر حكومي انه quot;نزاع بين مجموعتين اقرب الى تصفية حسابات بين مجموعات مختلفة تعيش في البلدةquot;. الا ان هذا المصدر رفض ذكر أي أرقام تتعلق بالضحايا.

وذكرت مصادر حكومية عدة ان النزاع نجم على الارجح عن مقتل خمسة مسنين بأيدي متمردين سابقين في الجبهة الموحدة للتغيير لأسباب لم تعرف الاثنين في احدى اسواق البلدية. ويتمركز هؤلاء العناصر في الحركة التي تهيمن عليها اتنية التاما في المنطقة منذ التحاق زعيمها محمد نور عبد الكريم في نهاية كانون الاول/ديسمبر بنظام الرئيس ادريس ديبي.

ويبدو ان التوتر الشديد في دارفور (غرب السودان) المجاور، بين اتنيّتي الزغاوة والتاما المنتشرتين على جانبي الحدود السودانية التشادية، انتقل في الاشهر الاخيرة الى الجانب التشادي وسبب مواجهات.