نجامينا: اعلن الجناحان المتمردان الاساسيان في تشاد انهما وقعا الاثنين quot;اتفاق تعاون عسكريquot; يهدف الى تنسيق عملياتهما انطلاقا من هيئة اركان مشتركة.وصرح رئيس اتحاد قوى الديموقراطية والتنمية الجنرال محمد نوري quot;وقعنا اتفاق تنسيق عسكريquot; مع تحالف المتمردين الذي يقوده تجمع القوى الديموقراطية. واضاف quot;هذا يعني ان لدينا هيئة اركان مشتركة وانه اعتبارا من اليوم سننسق كل عملياتنا العسكرية على الارضquot;.واكد متحدث باسم تحالف تجمع القوى الديموقراطية يحيى دللو ديرو التوصل الى هذا الاتفاق الذي وقع الاثنين في حجر مرفعين على مقربة من الحدود السودانية.

وقال quot;بوشر التنسيق العسكري وانشئت هيئة الاركان المشتركة لاستجابة عدد محدد من الحاجات العسكرية الطارئةquot;. ومنذ نهاية تشرين الثاني/نوفمبر ضاعفت هذه الفصائل المسلحة عملياتها العسكرية ضد الجيش التشادي في شرق البلاد في شكل منفصل.وناقش الفريقان هذا الاتفاق منذ مواجهات 12 كانون الاول/ديسمبر في منطقة حجر مرفعين حيث قاتلت عناصرهما للمرة الاولى في شكل مشترك ردا على هجوم شنه الجيش التشادي. واوضح يحيى دللو ديرو ان quot;هذا الاتفاق متوقع منذ هجوم حجر مرفعين ولا علاقة له باتفاق (السلام) الموقع بين النظام (في نجامينا) ومحمد نور (احد قادة التمرد)quot;.

ووقعت الحكومة التشادية ومحمد نور رئيس الجبهة الموحدة للتغيير التي طالما شكلت خطرا على الرئيس ادريس ديبي اتفاقا في طرابلس ليل الاحد برعاية الزعيم الليبي معمر القذافي. وكانت جبهة التغيير شنت في نيسان/ابريل هجوما خاطفا على شرق تشاد وعلى مشارف نجامينا في 13 نيسان/ابريل قبل ان يتم صدها. واكد الفريقان ان المفاوضات تتواصل بين اتحاد قوى الديموقراطية والتنمية وتجمع القوى الديموقراطية لتوقيع اتفاق سياسي وشيك.وقال يحيى دللو ديرو quot;لم يعد هناك عقبات كثيرةquot; للتوصل الى اتفاق سياسي متوقعا ان تختتم المفاوضات قريبا.واضاف quot;اعطينا الاولوية للاتفاق العسكري بسبب الحالة الطارئة على الارض. يجب التخلص من نظامquot; الرئيس ديبي الذي يحكم البلاد منذ عام 1990.