نجامينا: افادت مصادر متطابقة ان المتمردين التشاديين الذين هاجموا غيريدا الجمعة في اقصى شرق تشاد انتشر معظمهم اليوم السبت حول المدينة التي لم يسجل ظهور للجيش التشادي داخلها. وقال تيمان ارديمي الذي يتزعم مع شقيقه التوام توم تجمع القوات الديموقراطية التي هاجمت المدينة الجمعة مع متمردين اخرين في اتصال بالاقمار الصناعية quot;نشرنا قواتنا خارج غيريدا، لكن المدينة لا تزال تحت سيطرتناquot;.

وكررت الحكومة التشادية مساء السبت انها صدت الجمعة هجوم المتمردين، وقال المتحدث باسم الحكومة حورماجي موسى دومغور لفرانس برس ان quot;المتمردين انسحبوا نحو الحدودquot;.وفي المقابل، اوضح المتحدث باسم التجمع المتمرد يايا ديلو دجيرو لفرانس برس ان quot;طائرات فرنسية ومروحية تشادية حلقت فوقناquot; السبت، واضاف ان quot;المروحية التشادية لم تحاول مهاجمة مواقعنا، لكننا نتوقع هجوما مضاداquot; يشنه الجيش التشادي.واكد ان قرية كولبوس التي تقع على حدود السودان سقطت بين ايدي المتمردين منذ ظهر السبت.

واكد مصدر قريب من الحكومة رفض كشف هويته السيطرة على كولبوس، موضحا ان نحو عشرين من عناصر الشرطة فقط موجودون فيها.
ونفى يايا ديلو دجيرو quot;تلقيه تعزيزات من السودانquot;. وتوقفت المعارك في غيريدا بعد ظهر الجمعة واسفرت على الاقل عن 11 قتيلا و82 جريحا بحسب المتحدثة باسم المفوضية العليا للاجئين في الامم المتحدة الموجودة في ابيشيه (700 كلم شرق نجامينا) هيلين كو.ويضم شرق تشاد نحو 200 الف لاجىء سوداني من اقليم دارفور اضافة الى تشاديين نزحوا هربا من اعمال العنف على الحدود التي تصاعدت اخيرا.