القاهرة: اعرب وزير الخارجية التشادي احمد علامي اليوم عن امله في ان يقوم اللاجئون السودانيون من دارفور، والذين تستضيف تشاد 230 الفا منهم، بتسليم اسلحتهم. وصرح علامي للصحافيين عقب لقائه الرئيس المصري حسني مبارك quot;امل ان يسلم اللاجئون اسلحتهم الى القوات المتمركزة في دارفورquot;.

وتتمركز قوات من الاتحاد الافريقي في اقليم دارفور غرب السودان الذي يشهد حربا اهلية منذ شباط/فبراير 2003 بين السودانيين ذوي الاصل الافريقي والقوات الحكومية المدعومة من ميلشيات الجنجويد العربية. وتتهم نجامينا السودان بالضلوع في الاضطرابات التي يشهدها شرق تشاد المحاذي لدارفور، في حين تنفي الخرطوم هذه الاتهامات.

وذكر علامي بان القمة الافريقية التي انعقدت في 21 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي في ليبيا توصلت الى quot;اتفاق ينص على ان يتم نزع سلاح لاجئي دارفور وان يعودوا مسافة 100 كلم داخل السودانquot;. واضاف quot;على الرغم من هذا الاتفاق فان اللاجئين لا يزالون يختبئون في منطقة الجنينة الحدودية بين السودان وتشادquot;. وفي 30 تشرين الثاني/نوفمبر اعتبر الرئيس التشادي ادريس ديبي ان نقل مخيمات لاجئي دارفور الى الغرب هو امر quot;عاجلquot; لدواع امنية.

ومؤخرا اشار المفوض السامي لشؤون اللاجئين في الامم المتحدة انطونيو غوتيريس الى الحاجة لنقل مخيمين للاجئين على مقربة من الحدود بين التشاد والسودان بغية quot;ضمان الطابع المدني لمخيمات اللاجئين وتفادي التجنيد الالزامي للاجئين من قبل الحركات المسلحة التي تنتشر في المنطقةquot;.