واشنطن:

طالبت الولايات المتحدة كوريا الشمالية بتوجيه دعوة فورية لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية لزيارتها والبدء حالا بإغلاق مفاعل يونج بيون النووي. وقالت وزارة الخارجية الأميركية إنه يتعين على بيونج يانج تنفيذ مثل هذين الشرطين قبل أن تتمكن من الحصول على مساعدات الطاقة التي نص عليها quot;اتفاق بكينquot; الذي توصلت إليه المفاوضات السداسية في العاصمة الصينية قبل شهرين.

وقال المتحدث باسم الوزارة، شون مكورماك، في بيان السبت إن من شأن إقدام كوريا الشمالية على مثل هذه الخطوة أن يسمح للدول الأخرى بتزويدها بكمية 50 ألف طن من النفط الثقيل، كما هو منصوص في الاتفاق المذكور.

وأضاف المسؤول الأميركي: quot;يبقى على كوريا الشمالية أن تدرك التزاماتها بشكل كامل...بدعوة مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية حالا للبدء بإغلاق وختم مفاعل يونج بيونquot;.

وكانت الصين قد دعت في وقت سابق الولايات المتحدة إلى التحلي بالصبر مع كوريا الشمالية مع انتهاء المهلة التي منحتها لها لإغلاق مفاعل يونج بيون. وجاء ذلك على لسان كبير المفاوضين الأميركيين، كريستوفر هيل، الذي كشف أن بكين حثّت المسؤولين الأميركيين على توخي الصبر من خلال منح بيونج يانج مهلة quot;يومين إضافيينquot; لغلق المفاعل. وقال هيل: quot;إن مهلة الـ60 يوما انتهت، ولا داعي لأن نقول بأن هذا يشكل قلقا بالنسبة لنا لأن المهلة لم تحترمquot;.

لكن تطبيق quot;اتفاق بكينquot; تأجل بسبب خلاف متعلق بتحويل 25 مليون دولار أمريكي من أرصدة كوريا الجنوبية المجمدة في بنك بماكو. وكانت الولايات المتحدة قد اتهمت عام 2005 بنكو دلتا آسيا بالقيام بإيداع أموال حصلت عليها بينج يانج بطريقة غير مشروعة، مما دفع بالسلطات في جزيرة ماكو إلى تجميد أرصدة كوريا الشمالية لديها.

وقال وزير خارجية كوريا الشمالية، كيم سون جيونج، إن بلاده quot;تحترم التزامتهاquot; التي ينص عليها الاتفاق، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية. وقال الوزير :quot;إنه لا داعي للتشاؤم، سنحترم بنود الاتفاق إذا ما احترمها الأمريكيونquot;.