الياس توما من براغ : رفضت السلطات الصينية السماح لمحافظ العاصمة التشيكية براغ بافيل بيم دخول التيبيت رغم امتلاكه تأشيرة الدخول اللازمة والتأشيرة الخاصة بتسلق قمة افر ست في جبال هيمالايا عبر الطريق الشمالي .
ونقلت وكالة الأنباء التشيكية عن مارتينا ييروفتسوفا التي على اتصال مع محافظ العاصمة التشيكية قولها إن هذا التصرف من السلطات الصينية لم يشكل مفاجأة له لان السياسة الخارجية للصين لا تزال تفوح منها إلى الآن رائحة الممارسات الشيوعية السابقة على حد وصفه .
وأضافت أن منع محافظ براغ من دخول التيبيت يعكس السياسة الخارجي الحالية للصين تجاه التبييت وتجاه العالم المتحضر وأن البعثة التشيكية التي يشارك فيها بيم قد أمنت على الفور التأشيرة اللازمة لمواصلة التسلق لكن من جهة أراضي نيبال الأمر الذي سيؤمن للبعثة الوصول إلى هدفها بدون تأخير غدا الاثنين .
وحسب العضو في فريق التسلق الهولندي فيرنير دي يونغ الذي كان شاهدا على تدخل حرس الحدود الصينيين فان مجموعة بيم تتواجد على الأرجح على القائمة السوداء الصينية .
وكانت بلدية العاصمة براغ قد انضمت في الماضي إلى الفعاليات التي تقام في تشيكيا كل عام تقريبا لدعم التبييت والتي يجري خلالها رفع أعلام التيبيت أمام دور البلديات في مختلف المدن التشيكية ومنها عدة دوائر في براغ الأمر الذي يثير استياء الصين التي تشدد على أن أراضي التيبيت جزءا لا تتجزأ من الصين .
يذكر أن توجه محافظ العاصمة براغ في إجازة غير مدفوعة لنحو شهرين إلى الهيمالايا قد أثار انتقاد بعض الأوساط الصحفية وأعضاء من المجلس المحلي كما انتقده الرئيس التشيكي فاتسلاف كلاوس غير أن البعض دافع عن هذا العمل مشيرين إلى انه يمكن أن يشكل ترويجا للعاصمة التشيكية وان محافظ العاصمة من مهامه الوظيفية القيام بذلك .